مانيلا تفرض حظراً شاملاً على إرسال عمالتها إلى الكويت

سفارة الفلبين: لم نتلقّ قراراً رسمياً... ونتائج التشريح حسمت موقف الحظر

نشر في 16-01-2020
آخر تحديث 16-01-2020 | 00:00
No Image Caption
أصدرت وزارة العمل الفلبينية، أمس، قرارا بالحظر الشامل على إرسال عمالتها الجديدة الى الكويت، بعد إعلانها أن تشريح جثة إحدى مواطناتها، التي توفيت في الكويت أواخر ديسمبر الماضي، أثبت وجود تعذيب جسدي واعتداء جنسي، خلافا لما نسبته مانيلا الى وزارة الصحة الكويتية من أن الوفاة سببها "فشل حاد في القلب والتنفس"، نتيجة لصدمة وإصابات متعددة في الجهاز العصبي الوعائي.

ونسب موقع CNN Philippines الى وزير العمل، سيلفستر بيلو، قوله أمس إن الحكومة الفلبينية حظرت إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت، عقب وفاة العاملة هناك عن طريق العنف.

وقال بيلو إن إدارة العمالة في الخارج الفلبينية وقّعت على قرار بحظر إرسال العمال، بعد تشريح الجثة الذي أجراه مكتب التحقيقات الوطني، وأظهر أن المواطنة جانيلين فيلافيندي تعرّضت للاعتداء الجنسي والتعذيب.

لا تعليمات رسمية

وفي حين أعلنت وسائل إعلام عالمية، ومنها CNN Philippines اعتماد الحظر، علمت "الجريدة" من مصادر السفارة الفلبينية في الكويت أنها لم تتلقّ، حتى مساء أمس، أي تعليمات رسمية من حكومة بلادها بشأن الحظر الكامل لعمالتها في الكويت، وأن القرار الصادر عن السلطات الفلبينية كان ينقصه توقيع وزير العمل، قبل أن تشير وسائل الإعلام الفلبينية الى توقيع القرار من قبل بيلو.

صورة ضوئية لكتاب الحظر من مجلس إدارة العمالة الفلبينية POEA

وكشفت المصادر أن قرار الحظر الكامل سيشمل منع أي عمالة منزلية جديدة تود العمل في الكويت، سواء كانت عمالة ماهرة سبق لها العمل سابقا، أو غيرها من أصحاب تأشيرة المادة 20، مشيرة في الوقت ذاته الى أن العمالة المنزلية التي تقضي إجازتها الدورية في مانيلا، وفق هذا الحظر، لن تتمكن من العودة الى الكويت.

وذكرت أن قرار الحظر يشمل منع أي عمالة جديدة من الذكور أو الاناث من أصحاب تأشيرة المادة 18 لأصحاب مشاريع القطاع الأهلي، باستثناء العمالة الماهرة التي لم يتم تحويلها من كفيل الى آخر.

back to top