انطلاق معرض الكويت للطيران في نسخته الجديدة 2020

الحمود: يتزامن مع ما تشهده البلاد من جهود كبيرة لتطوير «النقل الجوي»

نشر في 16-01-2020
آخر تحديث 16-01-2020 | 00:04
قال رئيس الطيران المدني رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض الكويت للطيران الشيخ سلمان الحمود: «نلتقي اليوم على أرض الكويت، وننتهز هذه المناسبة لنرحب بجميع الوفود المشاركة في بلدهم الكويت، متمنين لهم طيب الإقامة، آملين أن يكون هذا الحدث الهام فرصة للالتقاء بين المسؤولين والمتخصصين في مجال الطيران المدني والعسكري، لما فيه التقدم والرفعة في مجالات الطيران بكل قطاعاته».

جاء ذلك خلال كلمة للحمود أعلن فيها بدء أعمال معرض الكويت للطيران الثاني 2020، الذي يقام تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبمشاركة الهيئات الحكومية العسكرية والمدنية والمنظمات الدولية والشركات العالمية المتخصصة في مجال الطيران المدني والعسكري حول العالم.

وأضاف أن انطلاقة المعرض في دورته الثانية ستمثل بكل تأكيد فرصة للاطلاع على كل جديد في عالم الطيران، خصوصا مع تزامنه مع ما تشهده الكويت من جهود كبيرة لتطوير قطاع النقل الجوي في البلاد، وما يتضمنه من تحديث للبنية التحتية وتنفيذ للمشاريع التطويرية في مطار الكويت الدولي، وضخ استثمارات كبيرة لرفع كفاءة التشغيل وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين، خصوصا مع ارتفاع معدلات الحركة الجوية في البلاد.

مشاركة واسعة

وأشار الحمود إلى أن هذا الحدث، الذي لاقى مشاركة واسعة هذا العام من الشركات العالمية المتخصصة، يعتبر منصة جاذبة لكل ما يخص صناعة الطيران العسكري والمدني والخاص ومستلزمات المطارات، حيث سيكون هذا المعرض حدثا هاما للاطلاع على أحدث ما تقدمه مصانع الطائرات بمختلف أنواعها من طائرات تجارية، عسكرية، رجال أعمال، الإسعاف الجوي والمروحيات، إضافة الى الأجهزة المتعلقة بالطيران، من محركات وأجهزة ملاحية ومستلزمات المطارات المدنية والعسكرية، لافتا الى أن المعرض سيتضمن ورش عمل للاطلاع على آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا في عالم الطيران.

وأعرب عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي بذلها المسؤولون في الديوان الأميري، ودعمهم اللامحدود لهذا الحدث المهم، قائلا: «لا ننسى أيضا أن نثمن دور وجهود الجهات الحكومية الممثلة في اللجنة العليا على تفانيهم خلال الـ10 أشهر الماضية، والتي أثمرت عن نجاح الاستعدادات، الى جانب جهات أخرى، منها وزارات الداخلية والدفاع والمالية والإعلام».

مرحلة جديدة

من جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة لمعرض الكويت للطيران 2020 أحمد بهبهاني أن المعرض، الذي افتتح أمس ويستمر حتى 18 الجاري في مطار الكويت الدولي، سيؤرخ لمرحلة جديدة تختلف تماما عن سابقاتها، في مجال صناعة معارض الطيران حول العالم.

وأشار بهبهاني إلى أن هذا الحدث العالمي يساهم في تعزيز مكانة الكويت دوليا، ويؤكد قدرتها على استقبال الفعاليات العالمية، إضافة إلى مدى إسهامه في دعم الاقتصاد الكويتي ورؤية الكويت 2035.

وأوضح أن فعاليات معرض الكويت للطيران في نسخته الثانية تشهد مشاركة 37 دولة و200 شركة و80 طائرة مدنية عسكرية، إضافة إلى العروض الجوية المتنوعة، متوقعا أن يصل عدد زوار المعرض الى أكثر من 60 ألفا.

وأثنى على الرعاية السامية للمعرض، التي تفضل بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، مؤكدا أن هذا المعرض يعزز مكانة الكويت الاقتصادية والاستثمارية ويدعم رؤية كويت جديدة 2035.

«طيران الإمارات» تستقبل زوار طائرتها A380

استقبلت طيران الإمارات زوار طائرتها الإيرباص A380 المشاركة في معرض الكويت للطيران 2020، وسوف تتيح أمامهم الفرصة للقيام بجولة داخل الطائرة العملاقة، والاطلاع على منتجاتها الفريدة في جميع الدرجات، بما في ذلك الصالون الجوي بحلته الجديدة.

ويرتسم على جانبي الهيكل الخارجي للطائرة شعار معرض إكسبو 2020 دبي باللون الأزرق، رمز «التنقل»، أحد مواضيع المعرض الذي سيقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا من 20 أكتوبر 2020 حتى 10 أبريل 2021.

وتوفر طائرة الإمارات المشاركة في معرض الكويت للطيران 519 مقعداً بتوزيع الدرجات الثلاث: 14 جناحاً خاصاً في الدرجة الأولى، و76 مقعداً تتحول إلى سرير مستوٍ في درجة رجال الأعمال، و429 مقعداً مريحاً مع مساحات رحبة بين الصفوف في الدرجة السياحية. وسوف تأخذ الجولة زوار إيرباص الإمارات A380 عبر طابقي الطائرة، وتمنحهم فرصة الاطلاع على منتجاتها وتجهيزاتها التي توفر تجربة سفر متميزة، بما في ذلك حمام الشاور سبا في الدرجة الأولى والصالون الجوي لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال.

«ألافكو» تنضم كراع بلاتيني إلى المعرض

انضمت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (الافكو)، إلى معرض الكويت للطيران 2020 كراعٍ بلاتيني.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للشركة عادل البنوان: «رغم التذبذبات التي شهدها الاقتصاد العالمي خلال عام 2019، تمكنت الصناعة من تحقيق نمو إيجابي. فاستنادا إلى الأبحاث التي أصدرتها IATA (اتحاد النقل الجوي الدولي)، من المتوقع أن تصل إيرادات الصناعة الإجمالية إلى 872 مليار دولار (+ 4.0 في المئة على 838 مليار دولار في عام 2019).

وأضاف البنوان: «بالرغم من التغلبات الاقتصادية العالمية الجيوسياسية وزيادة مصاريف التشغيل المتعلقة بهذه الصناعة، فإن شركة ألافكو تمكنت من توزيع أرباح نقدية بقيمة 8 فلوس للسهم، بما يبلغ مجموعها 7.62 ملايين دينار، وذلك للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2019، كما حققت الشركة صافي ربح قدره 17.7 مليون دينار بنهاية العام».

وأشار الى أن الحصة العالمية من طائرات الركاب العاملة في الشرق الأوسط قد زادت بأكثر من الضعف في العقد الماضي. ومن المتوقع أن يزيد الطلب على صيانة الطائرات والإصلاح في الشرق الأوسط بأكثر من الضعف من 4.1 مليارات دولار في عام 2016 إلى 9.35 مليارات دولار بحلول عام 2025».

يقام بمشاركة 37 دولة و200 شركة و80 طائرة مدنية وعسكرية بهبهاني
back to top