شركات بالبورصة ارتفعت قيمة تداولها اليومي بين 73 و269% خلال 2019

أبرزها «الوطني» و«بيتك» و«الصناعات الوطنية» و«الدولي»

نشر في 15-01-2020
آخر تحديث 15-01-2020 | 00:02
شعار سوق الاوراق المالية الكويتي
شعار سوق الاوراق المالية الكويتي
أظهرت البيانات السنوية لشركة بورصة الكويت تحقيق شركات مدرجة في السوق الأول نمواً إيجابياً في متوسط القيمة اليومية للتداول خلال عام 2019 بأكثر من 100 في المئة ضمت أسهماً مصرفية وصناعية وخدمات.

ووفق البيانات ذاتها، تصدر القطاع المصرفي الأعلى نشاطاً ونمواً للمتوسط اليومي لقيمة التداول بواقع بنك الكويت الوطني، ثم بيت التمويل الكويتي "بيتك"، ثم بنك الكويت الدولي.

وعلى مستوى الشركات المدرجة، جاء سهم شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الأعلى قيمة كمتوسط يومي بنسبة تغير بلغت 269 في المئة، لتعكس حجم الثقة في الشركة ومستقبل أدائها ومجموعة شركاتها المحلية أو أداء شركاتها وملكياتها المتنوعة في الأسواق العالمية.

فالمتابع لأداء "الصناعات" يلاحظ نمواً سنوياً لافتاً وقوة مالية في ميزانية الشركة عموماً، كما أن سهم الصناعات مستقر يمنح المساهمين طويلي الأجل عوائد مستقرة لتلك الأسباب كان الأكثر تغيراً على مستوى السوق لناحية المتوسط اليومي لقيمة التداول.

ومن المتوقع أن تحافظ القائمة ذاتها على مستويات إيجابية أفضل في العام الحالي لاسيما أن تلك النوعية من الأسهم دائماً مستهدفة من أصحاب رؤوس الأموال والسيولة الأجنبية الآخذة في التدفق على السوق بشكل مؤسسي ومنظم لأهداف استثمارية طويلة الأجل.

وبحسب مصادر، ينتظر أن تعلن البنوك تباعاً نتائج أعمالها لعام 2019 خلال ساعات قليلة، إذ استقبل بنك الكويت المركزي ثلاث ميزانيات من القطاع المصرفي تحمل نمواً إيجابياً وتوصيات بتوزيعات نقدية ومنحة.

ووفق مصادر استثمارية، ينتظر أيضاً أن يستقبل السوق توزيعات نقدية من البنوك والشركات الكبرى المعروف عنها سرعة التوزيعات بما يزيد على 500 مليون دينار حتى نهاية مارس المقبل، ثم يستعد ليستقبل نحو 3.5 مليارات دينار نتائج عملية الترقية للكويت على مؤشر"msci" في مايو المقبل.

back to top