صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4327

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كسوفان للشمس و4 خسوفات للقمر هذا العام

السعدون لـ الجريدة.: الكويت دخلت «الشبط»

مع كشفه أن العالم سيشهد خلال هذا العام كسوفين للشمس و4 خسوفات للقمر، قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون، إن الكويت دخلت موسم "الشبط" الذي يستمر 26 يوماً، مبيناً أن هذا الموسم يشهد "قرقعة الأبواب" من شدة الهواء.

وقال السعدون لـ"الجريدة" إن البلاد ستدخل في 10 فبراير المقبل موسم "العقارب"، الذي يستمر 39 يوماً، ويتميز بأن أوله بارد وآخره دافئ، مشيراً إلى أن الكويتيين قد يلبسون اللباس الصيفي مع مطلع مارس.

وعن الطقس البارد الذي شهدته البلاد أمس، ذكر أن أقل درجة حرارة شهدتها الكويت كانت 6 درجات مئوية فقط في السالمي والعبدلي، مبيناً أن البرد الذي حل مصحوباً بثلوج كان بسبب المرتفع الأوروبي على دول بلاد الشام وشمال السعودية.


وحول الظواهر الفلكية هذا العام، ذكر السعدون أن الكسوف الأول للشمس سيحدث في 21 يونيو، وسيكون حلقياً مثل الذي حصل في 7 ديسمبر الماضي، حيث إن الشمس لم تحتجب كاملة، وأصبح شكلها مثل "الدبلة"، بسبب بُعد القمر عن الأرض، مبيناً أن ذلك لا يسبب أي ضرر للإنسان.

وبيَّن أن هذا الكسوف سيبدأ من إفريقيا في الصومال، ثم اليمن، ثم الطرف الجنوبي في السعودية، ثم عمان، ويعبر إلى الهند، على أن تشهده الكويت بشكل جزئي وينتهي في المحيط الهندي، لافتاً إلى أن الكسوف الآخر للشمس سيكون كلياً في 14 ديسمبر 2020 بأميركا الجنوبية وتشيلي والباقي في المحيطين الهادي والأطلسي.

وبشأن خسوفات القمر، ذكر أن أول الخسوفات بدأ في 10 يناير، وسيكون المقبل في 5 يونيو ظليلياً، بحيث يكون الجسم كروياً، وسيظهر في المنطقة العربية، ولا يرى بالعين المجردة، فضلاً عن كونه بلا قيمة علمية.

وأشار السعدون إلى أن الخسوف الثالث ظليلي أيضاً، وسيكون في 5 يوليو، وسيكون في إفريقيا وأميركا الشمالية والجنوبية وجزء من أوروبا وعدد من الدول الإفريقية ومنها مصر والسودان، مضيفاً أن الرابع كذلك ظليلي، ويظهر في أميركا الشمالية والجنوبية وأستراليا وجنوب شرق آسيا.