صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4352

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«عقارات دبي» يسجل معدلات تنافسية عالية خلال 2019

  • 13-01-2020

أصدر موقع بيوت، تقريره عن سوق عقارات دبي لعام 2019، والذي أشار إلى مواصلة تسجيل السوق لمعدلات سعرية تنافسية خلال العام الماضي، الأمر الذي أكدته بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي كذلك، حيث أظهرت زيادة عدد وقيمة معاملات بيع العقارات خلال الفترة ذاتها، مما يشير إلى وجود طلب قوي من المستثمرين والمشترين الراغبين في الاستفادة من التوجهات الإيجابية التي يشهدها السوق والأسعار التنافسية.

وأشار تقرير موقع بيوت إلى استحواذ مناطق التملك الحر في دبي مثل نخلة جميرا ودبي مارينا ووسط مدينة دبي وقرية جميرا الدائرية على اهتمام المشترين للعقارات الجاهزة.

وتحظى المناطق التي يمكن الوصول إليها بسهولة من موقع اكسبو 2020 مثل دبي الجنوب باهتمام متزايد من المشترين والمستثمرين المحتملين للمشاريع الجاهزة، في حين لا تزال الأحياء الراقية، مثل مدينة محمد بن راشد ودبي هيلز استيت أكثر جذباً للباحثين عن شراء وحدات قيد التنفيذ.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت: "لقد شهد عام 2019 العديد من القرارات والقوانين التي تم وضعها لتعزيز قوة قطاع العقارات في إمارة دبي، والتي ساهمت بشكل مباشر في زيادة معاملات البيع والشراء خلال الأشهر الماضية.

وفي الوقت ذاته، لاحظنا من خلال دراسة البيانات على موقعنا ارتفاع عدد الزيارات بشكل تصاعدي من جميع أنحاء المنطقة، حتى تخطت الـ3 ملايين زيارة خلال شهر أكتوبر، والذي يعد رقماً قياسياً، مما يؤكد الطلب المتزايد على العقارات في دبي بشكل خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام".


وبناءً على مقارنة أسعار المبيعات من 2019 إلى 2018، أظهر التقرير انخفاضاً في أسعار الطلب بشكل عام سواء للشقق أو الفلل السكنية.

وبدورها، استقطبت المناطق ذات الإطلالات البحرية الفاخرة مثل دبي مارينا ونخلة الجميرا اهتمام المشترين الباحثين عن شراء وحدات جاهزة، كما برزت المناطق التي تم تسليمها أخيرًا، مثل داماك هيلز ودبي هيلز استيت ضمن قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء العقارات في دبي.

وبشكل عام، حافظت منطقة دبي مارينا على صدارة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق خلال العام الماضي، في حين كانت نخلة جميرا الأكثر جذباً للمشترين والمستثمرين المهتمين بالفلل السكنية.

وسجلت معاملات البيع والشراء في منطقة دبي مارينا ارتفاعاً وصل إلى 8.07 مليارات درهم خلال عام 2019، مقارنةً بـ5.06 مليارات في عام 2018، الأمر الذي يعزى إلى انخفاض سعر القدم المربعة بنسبة وصلت 11.8 في المئة خلال عام 2019 بمتوسط 1.326 درهم مقارنة بـ1.502 درهم في عام 2018.

ومن ناحية أخرى، انخفض متوسط سعر القدم المربع في منطقة نخلة جميرا من 1.671 درهم للقدم المربعة إلى 1.394 درهم بنسبة تقدر بـ16.6 في المئة، في حين انخفض متوسط سعر القدم المربع في مناطق أخرى، مثل الخليج التجاري وقرية جميرا الدائرية بنسب طفيفة وصلت إلى 5 في المئة.