«فيتش» تستبعد تخفيض تصنيفات دول الخليج

نشر في 09-01-2020
آخر تحديث 09-01-2020 | 00:01
شعار مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني
شعار مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني
قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنها أخذت في اعتبارها عند وضع التصنيفات الائتمانية الحالية لدول المنطقة، الاضطرابات الجيوسياسية المحتملة، والتي حدثت بالفعل، ملمحة إلى أن تلك الاضطرابات لن تؤثر على التصنيف الائتماني لهذه الدول.

وأوضحت الوكالة، في تقرير اطلعت عليه "العربية. نت"، أن العراق ولبنان هما البلدان اللذان قد تؤثر الأحداث على أوضاعهما خلال الفترة المقبلة، موضحة أن تأثير أي تحرك إيراني، قد جرى تضمينه بالفعل في المخاطر المحتملة التي تواجه دول منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت أيضاً أن المخاطر الجيوسياسية تؤثر على التصنيف الائتماني السيادي لدول منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن أغلب دول الخليج لديها احتياطات مالية تدعم مرونتها في التعامل مع أي أحداث.

وأوضحت أن التوترات بين إيران وأميركا تؤرق العراق بشدة، وخصوصاً أن المخاطر السياسية تؤثر على نحو كبير على التصنيف الائتماني للعراق عند "B-" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وتابعت: "إذا واصل العراق تقاربه مع إيران، وقام بتنفيذ القرار المبدئي للبرلمان العراقي لإخراج القوات الأميركية، فإن هناك مخاطر من رد الولايات المتحدة، والذي من الممكن أن يكون في صورة فرض عقوبات أو إلزام العراق بعدم استيراد النفط من إيران بعدما قامت باستثنائها من قرار العقوبات".

وأوضحت أن السيناريو السابق الخاص بتقارب العراق مع إيران ليس مدرجاً في توقعاتها، وبالتالي فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تغيير نظرتها إلى العراق من مستقرة إلى سلبية، وفقاً لما ستؤول إليه الأمور.

وأشارت إلى أن هناك مخاطر من أن العلاقات الإيرانية مع حليفها في لبنان "حزب الله"، قد تؤدي إلى تعقيد الجهود التي يقوم بها لبنان المصنف عند درجة "CC" لتأمين تمويلات خارجية.

وأكدت "فيتش" أنها تعتقد أن كلاً من إيران والولايات المتحدة تريدان تجنب حدوث تصعيد عسكري شامل، مشيرة إلى أن حدوث هذا الأمر سيكلف إيران كثيراً، وخاصة أن اقتصادها الحالي يعاني كما أن التفوق العسكري يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

وعلى صعيد الولايات المتحدة، رأت "فيتش" أن حدوث تصعيد عسكري شامل قد يكون على سبيل المناورات السياسية الخطيرة لدونالد ترامب في عام الانتخابات، مشيرة إلى أن كلاً من إيران والولايات المتحدة في وضع مؤجج، ومن الصعب التنبؤ بما قد يحدث.

back to top