«الثالثة ثابتة»... ماني أفضل لاعب إفريقي لعام 2019

نشر في 09-01-2020
آخر تحديث 09-01-2020 | 00:00
لاعب نادي ليفربول الإنكليزي ساديو ماني
لاعب نادي ليفربول الإنكليزي ساديو ماني
كانت الثالثة ثابتة للمهاجم السنغالي لنادي ليفربول الإنكليزي ساديو ماني الذي توّج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2019 أمس الأول، خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في مدينة الغردقة المصرية المطلة على البحر الأحمر.

ونافس مانيه على هذا اللقب على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، ليحقق أخيرا لقبا غاب عن بلاده منذ أن حصده مواطنه الحاجي ضيوف عامي 2001 و2002.

وحصد مانيه، ابن الـ27 عاما، اللقب للمرة الأولى في تاريخه، متفوقا على زميله في فريق ليفربول، المصري محمد صلاح، الذي تُوّج بجائزة الأفضل عامي 2017 و2018، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي الفائز بها عام 2016.

وعلى الرغم من أن مصر هي البلد المضيف للحدث، فإن صلاح لم يحضر الحفل ليشارك مانيه فرحته، كما فعل السنغالي العام الماضي في دكار مع الفرعون المصري أثناء تتويجه. كذلك غاب محرز عن المشهد لانشغاله بمباراة فريقه ضد مانشستر يونايتد في كأس الرابطة الإنكليزية اليوم.

وحصد السنغالي 477 صوتا ليفوز بالجائزة، في حين جاء صلاح في المركز الثاني بـ325 صوتا، ومحرز ثالثا بـ267 صوتا.

وسارع صلاح الى تهنئة مانيه، وبعث له برسالة على "إنستغرام" قال له فيها "تهانينا صديقي".

ووزعت جوائز أخرى خلال الأمسية بحضور رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، السويسري جاني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي الملغاشي أحمد أحمد.

وكان حاضرا أيضا عدد كبير من نجوم القارة السابقين، بينهم مقدم الحفل الكاميروني صامويل إيتو والمصري أحمد حسن والجزائري رابح ماجر والنيجيري كانو والسنغالي الحاجي ضيوف، فضلا عن بعض النجوم العالميين مثل البرازيلي كافو والأرجنتيني خوان فيرون.

ونالت النيجيرية عزيزات أوشوالا لقب أفضل لاعبة في القارة للمرة الرابعة في مسيرتها على حساب منافستيها، الكاميرونية أجارا نشوت والجنوب إفريقية ثيمبي كغاتلانا.

ونال منتخب الجزائر لقب أفضل منتخب للرجال لعام 2019، بعد فوزه ببطولة الأمم الإفريقية الأخيرة على حساب السنغال بهدف نظيف. وتوج مدربه جمال بلماضي بجائزة أفضل مدرب في القارة للمرة الأولى في مسيرته لمساهمته الكبيرة في الإنجاز القاري.

وكانت جائزة أفضل منتخب نسائي من نصيب الكاميرون الذي وصل إلى دور الـ16 في كأس العالم للسيدات في فرنسا 2019.

ونالت الجنوب إفريقية ديزيريه إيليس للعام الثاني على التوالي جائزة أفضل مدرب للسيدات بقيادتها منتخب بلادها والتأهل به لكأس العالم في فرنسا 2019.

وحاز رئيس الاتحاد المصري السابق لكرة القدم هاني أبو ريدة جائزة أفضل رئيس اتحاد وطني، وذلك إثر قيام مصر بتنظيم بطولتي الأمم الإفريقية للرجال، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، في حين نال المغربي أشرف حكيمي (21 عاما)، لاعب فريق بوروسيا دورتموند الألماني، جائزة أفضل لاعب شاب للعام الثاني على التوالي.

وكان هدف العام من نصيب محرز الذي أحرزه من ركلة حرة متقنة ضد منتخب نيجيريا في الثواني الأخيرة من الدور نصف النهائي لبطولة الأمم الإفريقية 2019.

وتوج الجزائري يوسف البلايلي، نجم أهلي جدة السعودي، بجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا، متفوقا على كل من طارق حامد (الزمالك)، والتونسي أنيس البدري (الترجي).

فريق العام

تم تشكيل فريق العام في القارة الإفريقية، ليتضمن في حراسة المرمى الكاميروني اندريه اونانا (أياكس أمستردام)، وفي الدفاع المغربي أشرف حكيمي (بوروسيا دورتموند) والسنغالي خاليدو كوليبالي (نابولي) والكاميروني جويل ماتيب (ليفربول) والعاجي سيرج اورييه (توتنهام).

وضم المنتخب في خط الوسط الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي) والسنغالي ايدريسا غي (باريس سان جرمان) والمغربي حكيم زياش (أياكس أمستردام)، وفي الهجوم المصري محمد صلاح (ليفربول) والسنغالي ساديو ماني (ليفربول) والغابوني أوباميانغ (أرسنال).

back to top