صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4537

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«إدرميت» التركية تحتضن القمة الدولية الرابعة للسياحة العلاجية

10 آلاف كويتي يزورون تركيا سنوياً للسياحة العلاجية والجراحية

  • 19-12-2019

أكد رئيس لجنة العلاج السياحي في تركيا أمين شكماك استقبال نحو 10 آلاف كويتي سنوياً للسياحة العلاجية والجراحية.

اختتمت في مدينة "إدرميت" التركية مؤخرا فعاليات القمة الدولية الرابعة للصحة والسياحة، بمشاركة دولية فاعلة، وقال إيرسن يازيكي، محافظ ولاية بالكسير، التي تتبعها "إدرميت" إداريا، إن المدينة تعد من أجمل الأماكن في العالم، خصوصا لتميزها بالهواء النقي، والجبال الشاهقة، ووجود بحر على درجة عالية من النقاء.

وأضاف يازيكي أن "إدرميت" تشتهر بطبيعتها الخلابة التي تجذب إليها السياح من كل أنحاء العالم، لافتا إلى أن المدينة تشتهر بوجود العلاج بالمياه المعدنية التي يؤكد الأطباء والمختصون أنها تشفي من بعض الأمراض.

من جهته، أكد رئيس لجنة العلاج السياحي في تركيا أمين شكماك أن المستشفيات والفنادق في منطقة "إدرميت" تتميز بوجود حمامات طبيعية للمياه المعدنية، مشيرا إلى أن المياه المعدنية الطبيعية الموجودة بحمامات السباحة تشفي من بعض الأمراض الجلدية.

وأوضح شكماك أن المدينة تعد الثانية عالميا بعد سويسرا في جودة الهواء، وتضم شبكة فنادق واسعة تحتوي على حمامات المياه المعدنية الطبيعية والعلاجات الطبيعية، إضافة إلى الجبال الشاهقة، مضيفا أن "إدرميت" تاريخية، وتشتهر بوجود المراكز العلاجية منذ نحو ألفي عام، وكانت تشتهر بعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزم والصدفية.


وأشار إلى مشاركة 500 باحث ومهتم من 56 دولة في فعاليات القمة الدولية الرابعة للصحة والسياحة، إلى جانب عدد كبير من الشركات السياحية، كاشفا أن تركيا تستقبل نحو 890 ألف سائح للعلاج سنويا من 165 دولة، وبين أن العمل يجري لزيادة هذا العدد إلى مليون سنويا.

وأكد استقبال نحو 10 آلاف سائح من الكويت سنويا للسياحة العلاجية والجراحية، لافتا إلى أن العام الماضي بلغ دخل هذا القطاع 8.5 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يصل العام المقبل إلى 10 مليارات، لافتا إلى أن عدد السياح الخليجيين إلى تركيا يقدر بمليون زائر سنويا، منهم 100 ألف زائر للعلاج، و20 ألفا يقصدون حمامات المياه المعدنية الطبيعية.

وأضاف شكماك أن تركيا من الدول المتقدمة طبيا في المنطقة، فقد استثمرت نحو 50 مليار دولار على قطاع الصحة، منها 30 مليارا في القطاع الخاص، و20 مليارا بالقطاع الحكومي، مشيرا إلى أن الرئيس رجب طيب اردوغان كان لديه حلم بأن يبني في كل مدينة مستشفى يتسع لـ300 سرير وهذا الحلم تحقق الآن.

وعن مميزات تركيا في السياحة العلاجية، قال إن لديهم طلبات كثيرة لزرع الشعر، لكنها أمور تجميلية وليست جراحية، لافتا إلى أن تركيا تتمتع بتكنولوجيا عالية جدا في علاجات السرطان وزراعة الأعضاء، كما أن تركيا بها نحو 150 ألف طبيب يتمتعون بخبرات عالية جدا.