صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4537

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نائب ديمقراطي يعارض «العزل» «يتحوّل» جمهورياً

ترامب يستعد لسحب 4 آلاف جندي من أفغانستان

  • 16-12-2019

في دلالة على الضغوط التي تضعها عملية مساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الديمقراطيين المعتدلين، أعلن النائب الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي جيف فان درو، الذي يعترض على تحركات حزبه للمساءلة، إنه سيغيّر انتماءه السياسي وسيصبح جمهورياً هذا الأسبوع، وذلك حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر لم تفصح عنها على اطلاع بهذه المناقشات.

وأفادت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، بأن فان درو تحدّث مع مستشارين بارزين لترامب بشأن ضمان دعم الرئيس للتحوّل إلى الحزب الجمهوري.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب شخصياً حضّ فان درو على تغيير انتمائه الحزبي.

ويعد فان درو أحد ديمقراطيين اثنين صوّتا ضد طرح تحقيق المساءلة في مجلس النواب في 31 أكتوبر.

وكان الديمقراطيون في مجلس النواب وافقوا الجمعة الماضي، على توجيه اتهامين لترامب بسبب محاولاته للضغط على أوكرانيا للتحقيق مع خصمه السياسي الديمقراطي جو بايدن.


ومن المتوقع أن يصبح ترامب ثالث رئيس أميركي يواجه مساءلة عندما يصوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بكامل أعضائه على الاتهامين والمرجح أن يجري هذا الأسبوع، ما يمهد الطريق أمام إجراء محاكمة في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون. ولم يبد أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب أي إشارة إلى أنهم يريدون عزل ترامب.

من ناحية أخرى، قرّرت إدارة ترامب الاعلان عن سحب نحو 4 آلاف جندي أميركي من أفغانستان مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة ان بي سي الإخبارية أمس.

وقال مسؤولون إنه بعد عملية السحب سيبلغ عدد الجنود المتبقين في أفغانستان نحو 9 آلاف جندي.

يشار إلى أن لدى أميركا حالياً نحو13 ألف جندي في أفغانستان.

وعلى صعيد آخر، وصل المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بيغن إلى كوريا الجنوبية امس، في وقت تكثف بيونغ يانغ الضغط على واشنطن لتقديم تنازلات من أجل إحياء محادثات نزع السلاح النووي قبل انتهاء المهلة التي حددتها بنهاية العام.

وينوي بيغن عقد اجتماع مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن اليوم، في إطار زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، وذلك قبل توجهه إلى طوكيو للتشاور مع نظيره الياباني.