حارة الأمان فيها أمان؟

نشر في 16-12-2019
آخر تحديث 16-12-2019 | 00:08
 محمد أحمد المجرن الرومي في كل دول العالم هناك قوانين تحكم عملية قيادة المركبات، وذلك لتسهيل وانسياب عملية المرور في الطرق، ومن هذه الأشياء حارة على كتف الطريق تسمى حارة الأمان، فما هذه الحارة؟ ولماذا وضعت؟

حارة الأمان هي الحارة التي تستخدم للطوارئ التي تقع في كتف الطريق، والتي تسمح لسيارات الإسعاف والمطافئ وسيارات المرور بالوصول إلى وجهتها بسرعة وسهولة لإنقاذ حياة إنسان يحتاج الذهاب للمستشفى أو إطفاء حريق أو الوصول إلى مكان حادث مروري.

هذه هي الفئات المسموح لها باستخدام هذه الحارة، وما عداها فإن القوانين المرورية لا تسمح للمركبات العادية بالمرور فيها، وتفرض غرامات على كل مخالفة، لكن هل ذلك مطبق في الكويت؟ الجواب للأسف: لا، لأن وزارة الداخلية أصدرت قراراً منذ فترة بالسماح للمركبات الخاصة باستخدام حارة الأمان في أوقات معينة وبسرعة محددة، اعتقاداً من وزارة الداخلية أن ذلك سيخفف من الزحام أوقات الذروة في الصباح والمساء.

والحقيقة أن ذلك لم يخفف من ازدحام المركبات بل ازداد، فالبعض أخذ يسلك الطريق عبر هذه الحارة وبسرعة هائلة، فكم مريضاً احتاج الوصول إلى المستشفى عانى من التأخير في الطريق! وكم من سيارة إسعاف لم تجد الطريق سالكاً لها لإطفاء حريق مما عطل وصولها في الوقت المناسب، وسيارة المرور تعاني أحيانا لتصل إلى موقع حادث مروري.

إذاً القرار خاطئ بالسماح للمركبات الخاصة باستخدام حارة الأمان، ويجب تصحيحه وألا يكون استخدامه إلا للجهات المذكورة سابقاً، وتطبيق القوانين على كل من يخالف قانون المرور، فرجاء حار إلى مسؤولي الداخلية بأن يُلغَى القرار الذي صدر سابقا باستخدام حارة المرور للمركبات الخاصة، فحارة الأمان هي لأمان مستخدمي الطريق وعدم عرقلة مهام الطوارئ، مع جزيل الشكر.

back to top