صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4334

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«النفط» تعید دراسة النظام المالي للتحاسب مع «البترول»

الفاضل: تحسین النفقات الرأسمالیة والمصروفات التشغیلیة وتحقیق الأهداف الاستراتیجیة

  • 16-12-2019

كشف وزیر النفط وزیر الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، أن وزارة النفط تقوم حالیا بعمل دراسة كاملة للنظام المالي المتعلق بأسس التحاسب على عملیات الاستكشاف وإنتاج وتسویق النفط الخام والغاز التي تقوم بها مؤسسة البترول الكویتیة وشركاتها التابعة، مشیرا إلى انه تمت الاستعانة بأحد البیوت الاستشاریة لإعداد دراسة شاملة حول الموضوع والخروج بالتوصیات المناسبة، على أن تكون الوزارة الجهة التعاقدیة والمالكة للمشروع.

وحصلت «النفط» على الموافقات المطلوبة قبل توقیع العقد من الجهات الرقابیة المختلفة مثل إدارة الفتوى والتشریع، ودیوان المحاسبة، وجهاز المراقبین المالیین.

وشدد الفاضل على أن إنشاء نظام مالي جدید للتحاسب بین «النفط» ومؤسسة البترول الكویتیة على عملیات الاستكشاف والإنتاج والتسویق من شأنه أن یحقق الكفاءة في العملیات، ویعزز الاستثمارات في الاتجاه الصحیح، وتحسین كل من النفقات الرأسمالیة والمصروفات التشغیلیة، وتحقیق الأهداف الاستراتیجیة لدولة الكویت ومؤسسة البترول الكویتیة، خصوصا فیما


یدعم ویعزز البیانات المالية للمیزانیة العامة للدولة.

وجاء توقیع العقد الاستشاري نتیجة متابعة وحرص الفاضل منذ توليه الحقیبة الوزاریة على الوفاء بالتعهدات الحكومیة، والأخذ بتوصیات لجنة المیزانیات والحساب الختامي في مجلس الأمة والتي أوصت بإعادة النظر في مرسوم التحاسب.

تجدر الإشارة إلى ان مرسوم التحاسب، وهو المرسوم الخاص بشأن الأسس المالیة المتعلقة بتسویق النفط الخام والغاز العائد للدولة من مؤسسة البترول الكویتیة، صدر بتاریخ ١٧ ینایر ١٩٨١، ولم یتم تحديثه أو مراجعته منذ ذلك الوقت، رغم أن المادة الثالثة من المرسوم تنص على «إعادة النظر في تلك الترتیبات من وقت لآخر في ضوء التطورات التي قد تطرأ على الأوضاع النفطیة المحلیة والدولیة والنتائج المالية المترتبة علیها».