صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العوضي: قانون «الطيران المدني» يرفع تصنيفنا دولياً

أكد لـ الجريدة• مناقشته مع «الفتوى» لتحويل الإدارة إلى هيئة مستقلة مالياً وإدارياً



أكد مدير الشؤون الإدارية في الإدارة العامة للطيران المدني إبراهيم العوضي، أن « الشؤون الإدارية» تعمل حالياً على الانتهاء من قانون الطيران المدني الذي سيعمل على تحويل هذه الإدارة من إدارة حكومية إلى هيئة مستقلة إدارياً ومالياً، مثلما هو معمول به في دول الخليج ودول المنطقة الأخرى، مبيناً أن إقرار هذا القانون من شأنه أن يرفع تصنيف الكويت لدى منظمة «إيكاو» العالمية. وقال العوضي، في حوار مع «الجريدة»، إن هذا القانون سيحدث في حال تطبيقه وإقراره، نقلة نوعية على صعيد حركة النقل الجوي في مطار الكويت الدولي، وكذلك على الصعيد الإداري للموظفين، موضحاً أن الإدارة أوشكت أن تنتهي منه بالتعاون مع إدارة الفتوى والتشريع واللجان القانونية المختصة في الدولة. وعن سياسة التكويت داخل إدارات «الطيران المدني»، ذكر أن نسبة الموظفين الكويتيين فيها تبلغ نحو 98 في المئة، موضحاً أن هناك إدارات مثل «الشؤون الإدارية» و«الشؤون القانونية» خالية من الموظفين الوافدين. وأكد أن إضافة العاملين في مجال المراقبة الجوية إلى المستحقين لبدل النوبة أخيراً يعد إنصافاً لقطاع يعمل بجد وفي ظروف حساسة، ويستحق البدل نظراً لطبيعة عمله الدقيقة... وفيما يلي تفاصيل الحوار:

* تعتبر إدارة الشؤون الادارية صلب الادارة العامة للطيران المدني، إذ تقوم بمتابعة الموظفين لتوفير بيئة مناسبة لهم، وتلبية احتياجاتهم... فهل أنتم معنيون بعملية ضبط الجودة النهائية للموظف والكوادر، ليخرج مطار الكويت الدولي بالصورة المشرفة؟

- هناك ارتباط وثيق بين الموظفين وإدارة الشؤون الادارية، بدءا من اجراءات وقرارات التعيين مرورا بجميع المراحل الوظيفية والتطور الوظيفي حتى نهاية الخدمة، وهذا الارتباط الوثيق سببه أن كل الحقوق والالتزامات الوظيفية مرتبطة بهذه الادارة، سواء من حيث قوانين الخدمة المدنية او القرارات والتعاميم ذات الصلة.

وينعكس تطوير عمل الشؤون الادارية إيجابا على جميع الادارات بالطيران المدني، وعرض حقوق الموظفين المدنية مرتبط بإدارة الشؤون الادارية، من رواتب وعلاوات وترقيات، حتى الاجازات، وكذلك التزاماتهم الوظيفية، كما أن هناك هيكلاً تنظيمياً ينظم كل الإدارات بتفصيلاتها ومراقباتها وأقسامها وشعبها، وهناك اختصاص وظيفي ومهام لكل مسمى وظيفي في جميع إدارات وقطاعات الطيران المدني.

استحداث إدارتين

* حدثنا عن سر نجاحكم في السنوات الأخيرة والمستجدات التي طرأت على إدارتكم.

- لا يخفى على أحد أن السنوات الأخيرة في ظل قيادة رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود شهدت تطورات كبيرة، خصوصا فيما يتعلق بالشؤون الادارية، أما عن الهياكل التنظيمية فأي إدارة لابد لها من هيكل تنظيمي ينظم اعمالها ويعطي اختصاصات جديدة إن لم تكن موجودة.

وهنا اود أن أتطرق الى اننا نعمل تحت اشراف منظمة الطيران المدني الدولية "الايكاو" وهي منظمة عالمية تتبع الامم المتحدة، وتقوم بعمليات التدقيق على مطارات العالم بشكل دوري، وتضع تصنيفات ودرجات للمطارات، وأخيرا سجلت هذه المنظمة علينا ملاحظة مهمة، وهي ضرورة فصل الجهة الرقابية المشرعة عن الجهة المشغلة للمطار، وطلبوا ذلك منا، وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية تم استحداث إدارتين مؤخرا في الادارة العامة للطيران المدني، هما ادارة التنظيم الامني وإدارة أمن المطار، وذلك امتثالا لتوجيهات "الايكاو"، وهو الأمر الذي اثمر ايجابا على الادارة العامة للطيران المدني، عند عمليات تدقيق "الايكاو" على مطار الكويت في فترة وجيزة، فقد خلا تقرير المنظمة من أي ثغرات امنية مؤثرة في المطار، وهو ما يدعو إلى الفخر، وهذا الامر ادى الى ارتفاع تصنيف الكويت لدى المنظمة العالمية، وهنا نشكر ديوان الخدمة المدنية على تفهمه للمتطلبات الدولية.

الكوادر البشرية

*وماذا عن تدريب الكوادر البشرية؟

- لدينا تدريب خارجي وآخر داخلي، وكذلك تدريب عن طريق خبراء المنظمة الدولية للطيران المدني "الايكاو" عبر دورات تدريبية يتم تنظيمها داخل الطيران المدني لموظفي الإدارة، إضافة الى اتفاقنا مع مشغل مطار "تي 4" شركة انشن الكورية يتضمن تدريب 125 موظفا من موظفي الادارة العامة للطيران المدني سنويا، ومدة هذا العقد خمس سنوات، أي سوف يتم تدريب 625 موظفا كويتيا على يد "انشن" في كوريا تدريبات عملية مميزة جدا، وإلى الآن ذهب نحو 100 موظف ونحن مستمرون في ذلك، ونحصد نتائج ذلك التدريب، وللعلم تم تقسيم الـ 125 موظفا على جميع القطاعات في الطيران المدني سواء القطاعات الفنية وكذلك الادارية.

وتركيز "الطيران المدني" على تدريب جميع الموظفين له مردود ايجابي على العمل المؤسسي داخل الطيران المدني، اضافة الى الحرص بشكل اكبر على قطاع الملاحة الجوية وقطاع مطار الكويت الدولي.

نواة مميزة

* في اطار استعداداتكم لمبنى "تي 2" هل هناك تنسيق بينكم وبين "الخدمة المدنية" لتلبية احتياجاتكم من الكوادر وسد الشواغر في الفترة المقبلة؟

- حاليا لدينا عدد لا بأس به من موظفي الطيران المدني، وهو عدد يحتاج الى تدريب مستمر ونوعي، وهو ما نعمل عليه حاليا، وبدأناه وسوف نستمر فيه وبعد الانتهاء من مبنى تي 2 سوف يكون لدينا مجموعة من الموظفين المدربين عن طريق مؤسسة انشن بحوالي 625 موظفا حاصلين على تدريب خاص ونوعي، هذا الى جانب الدورات التخصصية الداخلية والخارجية في مؤسسات وأكاديميات متخصصة وكذلك الدورات التي نعقدها عن طريق خبراء منظمة ايكاو، وهؤلاء الموظفون سيشكلون نواة مميزة من الموظفين القادرين على ادارة وتشغيل مطار تي 2.


التكويت 98%

* كم موظفاً في القطاع... وهل سياسة التكويت تأتي ضمن اهتمامات "الطيران المدني"؟

- نعم، سياسة التكويت تأتي ضمن اولويات الادارة العامة للطيران المدني، وللعلم هناك إدارات كبيرة في الطيران المدني يشغلها كويتيون فقط، مثل إدارة الشؤون القانونية وإدارة الشؤون الادارية، وعموما نسبة التكويت لدينا تصل الى 98 في المئة، ويبلغ عدد الموظفين الكويتيين تقريبا نحو 4300 موظف في مختلف التخصصات.

هيئة مستقلة

* الشيخ سلمان الحمود أعلن قبل فترة قصيرة التوجه لانتقال ادارة الطيران المدني إلى هيئة مستقلة... حدثنا عن ذلك.

- هذا الموضوع مهم جداً، وأنا كقانوني عملت على مشروع قانون الطيران المدني سنوات طويلة، وتسلمنا هذا الملف من زملائنا السابقين، وقطعنا فيه شوطا كبيرا.

وقد وصلنا في هذا المشروع إلى مراحله الأخيرة، ونأمل ان يرى النور قريبا، وهو مشروع يعمل على نقل "الطيران المدني" من ادارة حكومية الى هيئة مستقلة ماليا واداريا وسينعكس ذلك ايجابا على مطار الكويت الدولي ورفع كفاءة حركة النقل الجوي في الكويت، ولك ان تعلم ان هذا القانون مطلب دولي من منظمة "الايكاو"، إذ طلبته أثناء جولاتها التدقيقية على مطار الكويت، حيث بحثت خلال جولاتها عما اذا كان هناك قانون وطني ينظم الطيران المدني ام لا، وفي التدقيق الاخير عندما علمت أننا في المراحل الاخيرة من القانون أضافت الى تصنيف الكويت نقاطاً أعلى.

وفي حال إقرار القانون سوف يرتفع تصنيف الكويت اكثر من التصنيف الحالي، وإضافة الى ذلك فإن الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها الكويت تنص بعض احكامها على ضرورة النص عليها صراحة في التشريعات المحلية للدول الاعضاء، وفي حال اصبحت الادارة العامة للطيران المدني هيئة مستقلة، فستصبح الكويت مثل باقي دول الخليج، فالطيران المدني في جميع هذه البلدان عبارة عن هيئات مستقلة، وكذلك في اغلب دول المنطقة.

وعالم الطيران المدني يحتاج الى سرعة في اتخاذ القرار، وعموما نحن قطعنا شوطا كبيرا من القانون بالتعاون مع ادارة الفتوى والتشريع ومع اللجان القانونية المختصة في الدولة، ونحن في مراحله النهائية، ونأمل اقراره قريبا لتعم الفائدة على المطار.

بدل النوبة

* ماذا عن جهودكم في المحافظة على حقوق الموظفين ودعمهم مالياً؟

- مثلما ان على الموظف التزامات وظيفية يجب ان يؤديها وفق القانون فإن له حقوقا، ونسعى جاهدين الى حفظها للجميع، وفي هذا السياق نشكر تفهم مجلس الخدمة المدنية مؤخرا حول مطلب ادارة الطيران المدني الخاص بشمول العاملين بالمراقبة الجوية لبدل النوبة الذين يعملون على مدار الساعة.

وللعلم بعض ادارات المطار تحتاج الى العمل المتواصل، وبالتالي تتجاوز فترات الدوام الرسمي وبالتالي يحصل موظفو النوبة على بدل النوبة وفق قرار مجلس الخدمة المدنية، غير ان هناك اشكالية تتمثل في ان المراقبين الجويين لا يحصلون على بدل النوبة، حيث ان عملهم يتم وفق نظام عالمي اوصت به منظمة "ايكاو"، ويصعب ان يكون 24 ساعة عملاً، ثم يأخذون راحة لمدة 48 ساعة مثلما هو معمول به في باقي ادارات الطيران المدني، إذ لهم قواعد خاصة تنظم عملهم، وآلية عملهم حساسة، لأنه يحتاج الى تركيز عال، ولابد أن يكون عملهم ساعات محدودة تتخللها فترات راحة، لأن عمل المراقب الجوي حساس ودقيق ويحتاج تركيزاً عاليا.

والمراقبون الجويون في "الطيران المدني" عددهم نحو 210 اشخاص، ولم يأخذوا في السابق بدل النوبة، مع العلم ان عملهم على مدار الساعة، ولله الحمد تم اقرار بدل النوبة لهم، وذلك بالتنسيق مع مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية، وذلك بعد اكثر من اجتماع تم من خلاله شرح كافة المهام المنوطة بهم وقد صدر مؤخرا قرار من مجلس الخدمة المدنية رقم 35 لسنة 2019 بتعديل القرار المنظم لبدل النوبة رقم 12 لسنة 2012، وتمت إضافة العاملين في المراقبة الجوية في البرج والرادار، ونص صراحة على اضافة المراقبين الجويين وفق المتطلبات الدولية.

ويقول النص إنه "في اطار المعايير التي تتضمنها منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو doc9966 يكون التكليف في نظام النوبة،لشاغلي وظائف خدمات الملاحة الجوية، ضباط الرادار، وضباط المراقبة الجوية، ومساعدي ضباط الرادار، ومساعدي ضباط الملاحة الجوية في الادارة العامة للطيران المدني بنوبة مدتها 8 ساعات عمل في اليوم لمدة ثلاثة ايام متتالية، ثم يومي راحة".

وهذا التعديل يمثل دافعا قويا للعاملين في المراقبة الجوية لانهم كانوا يعملون طوال السنوات الماضية من دون اي مبالغ تشجيعية او تعويضية على عملهم بنظام النوبة، ونحن كشؤون ادارية أو إدارة عليا للطيران المدني لا يوجد لدينا اي مانع للسعي بأي مطالب خاصة ومشروعة لموظفي الطيران المدني بالتعاون مع الجهات المسؤولة في الدولة.

نتائج إيجابية للعمل التطوعي الشبابي في المطار

رأى العوضي أن التعاون مع بعض الجهات الحكومية، مثل وزارة الشباب، الذي تم مؤخرا خصوصاً في العمل التطوعي أمر محمود، وله نتائج ايجابية على السلوك الحضاري والوطني، لافتا إلى ان ادارة الطيران المدني على استعداد تام للتعاون مع وزارة الشباب وأي من الجهات التطوعية الرسمية.

وأضاف: «عملنا سابقا في فصل الصيف، وقبلنا أعداداً من الشباب والشابات الكويتيين في أعمال تطوعية داخل مطار الكويت الدولي، وكانت تجارب ناجحة، حيث اكتسب هؤلاء الشباب خبرة كبيرة في مجال المطارات، ونأمل انعكاس ذلك على خبراتهم العملية».

تدريب 625 موظفاً كويتياً على يد «إنشن» الكورية بعقد مدته 5 سنوات

إضافة المراقبين الجويين في بدل النوبة إنصاف لفئة تستحق

98% نسبة التكويت لدينا... و«الشؤون الإدارية والقانونية» خاليتان من الوافدين