High Light: القضاء على منظومة الفساد

نشر في 13-12-2019
آخر تحديث 13-12-2019 | 00:09
 د. حمود حطاب العنزي الفساد هو الجرثومة الخطيرة التي تصيب الحياة العامة بالتعفن والترهل والانحسار، وهو مضاد للشفافية والنقاء، ومضاد للأنظمة والقوانين، ويؤدي في كثير من الأحيان إلى الفوضى ويعمق اللامساواة في المجتمع، ويمكّن فئات وكتلاً اجتماعية من الارتقاء والتسيد بطرق غير مشروعة، ويمكّن الأقوياء من التهام الثروة والتهام رصيد الكتل الاجتماعية الضعيفة في المجتمع، مما يؤدي إلى الانخرافات الأخلاقية والقيمية والمادية والحياتية بوجه عام.

فالفساد يضر بقواعد اللعبة، مثل نظام العدالة أو حقوق الملكية أو العمل المصرفي والقروض، ويدمر النمو الاقتصادي والسياسي، وهو على حد تعبير المفكر الأميركي صاموئيل هانتغتون "أحد المعايير الدالة على غياب المؤسسة السياسية الفاعلة"، وليس هناك أَمَرُّ على المواطن الكويتي من انتهاك مبدأ المساواة، ولا أقسى عليه من أن ينظر إلى حقه القانوني، وقد منح لغيره أو أنه أرغم على أداء الواجب دون غيره، ولا يقتصر انتهاك مبدأ المساواة على مجال حقوق المواطنين، بل يمتد ليشمل مجال واجباتهم أيضاً.

إن أشد أنواع الفساد الذي نعانية في الكويت هو الفساد السياسي، حيث يصبح جهاز الدولة أداة في يد حفنة صغيرة من المتنفذين للاستيلاء على المال العام، ما من شأنه أن يخلق فرزا طبقيا حادا يؤدي إلى ازدراء السياسات العامة وعدم الرغبة في التفاعل معها، وتراجع الولاء الوطني لمصلحة ولاءات أكثر محدودية كالعائلة والقبيلة والطائفة.

واللافت للانتباه، أنه كلما ازداد الحديث عن الفساد وانتقاده زادت وتيرته، لذلك نتساءل: هل باستطاعة سمو الشيخ صباح الخالد القضاء على منظومة الفساد، لا سيما أن سموه قدم نفسه للمجتمع الكويتي- خلال المؤتمر الصحافي الراقي مع رؤساء تحرير الصحف الرسمية- على أنه حامل لواء مكافحة الفساد؟!

نرجو ذلك، ودمتم بخير.

back to top