صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4500

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البريطانيون ينتخبون ثالث برلمان خلال 4 سنوات

• 46 مليون ناخب بريطاني يدلون بأصواتهم اليوم

  • 12-12-2019 | 11:48
  • المصدر
  • KUNA

بدأ قرابة 46 مليون ناخب بريطاني اليوم الخميس التوجه إلى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في ثالث انتخابات تشريعية تنظم في غضون أربع سنوات.

وتجري عملية التصويت في 650 مقاطعة انتخابية في كل من إنجلترا وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز لاختيار نواب مجلس العموم حيث أن الحزب الذي يفوز بـ 325 مقعداً سيكون بإمكانه تشكيل حكومة ذات أغلبية.

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة لكونها مرتبطة بمصير قضية الخروج من الاتحاد الاوروبي «بريكسيت» والتي من المقرر أن تعود لواجهة الأجندة السياسية بعد الانتخابات مباشرة لأن موعد الخروج محدد بنهاية الشهر المقبل.

وشهدت الحملة الانتخابية تركيزاً مطلقاً من جانب الأحزاب على القضايا المحلية وفي مقدمتها قطاع الصحة العامة والهجرة وزيادة الرواتب إضافة إلى «بريكسيت».


وكما درجت عليه التقاليد السياسية فإن الانتخابات تكون عادة محصورة بين حزب المحافظين الذي يقوده رئيس الوزراء بوريس جونسون وحزب العمال بقيادة جيريمي كوربين.

وفيما يسيطر الحزب الوطني «اس ان بي» على أغلب المقاطعات في اسكتلندا ينحصر الصراع في ايرلندا الشمالية بين «شين فين» الجناح السياسي سابقاً لمنظمة الجيش الجمهوري المحلولة والحزب الديمقراطي الوحدوي الذي تحالف مع المحافظين بقيادة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بعد الانتخابات المبكرة في 2017.

وتشير أغلب استطلاعات الرأي الأخيرة إلى احتمال حصول حزب المحافظين على أغلبية مريحة تسمح له بتشكيل حكومة قادرة على طي ملف «بريكسيت» في غضون الأسابيع الأربعة المقبلة وذلك بعد ثلاث سنوات من المماطلة.

بيد أن تحليلات متباينة ترجح استناداً إلى الانقسامات السياسية الحادة بسبب قضية «بريكسيت» أن تفرز الانتخابات برلماناً معلقاً قد يعيد الأحداث إلى نقطة الصفر.