صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4497

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العصفور: ضرورة وضع نظام للتكيف الاجتماعي بعد التقاعد

أقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ندوة للمتقاعدين والمقبلين على التقاعد بعنوان "التكيف والتفاعل الاجتماعي بعد التقاعد" بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الكويت حاضر فيها د.عثمان العصفور، بحضور عدد من المتقاعدين، وذلك صباح أمس في مقر المؤسسة في المرقاب.

وتطرق المحاضر د. عثمان العصفور خلال الندوة الى أهمية تكيف الانسان بعد التقاعد، مؤكدا قدرة الانسان على التكيف، وأنه يستطيع التغيير والتطور مالم يصب بأمراض جسدية، موضحا ان التفاعل مع الحياة الجديدة بعد التقاعد يجب من خلالها ان يستجيب مع وضع ونظام جديد واستخدام جميع الأساليب للتأقلم والادراك مع البيئة الجديدة وهي الوعي والشعور بالاحساس بالمسؤولية والدافعية والاستمرارية.


وبين العصفور أن فوائد التكيف تكمن في ضمان الاستمرارية في البقاء، وخلق توازن داخلي وخارجي من خلال فهم الذات، وهي معرفة السلبيات والايجابيات في داخل الانسان.

وقال العصفور إن الانسان يحتاج الى معرفة أسباب الاحتياج للتكيف، وإن كل شخص له أساليب خاصة في التكيف، لتجنب المشاكل النفسية الناتجة عن التقاعد ووجود الشعور بقدم القيمة الذاتية والروتين وأنه أصبح شخصا مهمشا من غير قيمة من خلال تعامله مع أبنائه وأحفاده.