صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4497

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السعودية: خطة استدانة بـ 32 مليار دولار عبر طرح سندات

«أرامكو» أكبر شركة في العالم من حيث القيمة

قال مسؤول كبير بوزارة المالية السعودية لـ «رويترز» إن المملكة ربما تطرح سندات دولية في موعد قريب قد يكون في يناير المقبل، في إطار خطط لجمع ديون بقيمة 32 مليار دولار في العام المقبل.

وكانت المملكة تقترض بكثافة على مدى السنوات القليلة الفائتة، محليا ودوليا، للاستفادة من قنوات جديدة للإيرادات في فترة تشهد تراجعا لأسعار النفط.

وقال رئيس مكتب إدارة الدين العام فهد السيف في مقابلة: «نحن مستعدون جدا لطرح سنداتنا الدولية، وفق ظروف السوق من الطلب والعرض، في موعد قريب ربما في الأول من يناير». وأضاف أن من إجمالي خطط الدين، سيُوجه نحو 12 مليار دولار لإعادة تمويل الدين المحلي القائم، وسيتم ذلك محليا.


وبذلك تتبقى ديون جديدة قيمتها نحو 20 مليار دولار تعتزم الرياض جمعها في الأسواق المحلية والدولية، بحيث تشكل الديون الدولية 45 بالمئة من خطط جمع المال.

وتابع السيف قائلا «نفترض أن ما يتراوح بين 30 و35 مليار ريال سيكون الجزء الدولي من الإصدار للعام». من جانب آخر، صعدت أسهم «أرامكو» السعودية بالحد الأقصى المسموح به للزيادة بنسبة 10 بالمئة فوق سعر الطرح العام الأوّلي لها في ظهورها الأول ببورصة الرياض أمس.

وقفز السهم إلى 35.2 ريالا (9.39 دولارات) بزيادة عن سعر الطرح العام الأوّلي البالغ 32 ريالا للسهم، وعند الحد اليومي لتحرك السعر المسموح به من بورصة تداول. يعطي ذلك عملاق النفط المملوك للدولة قيمة سوقية عند حوالي 1.88 تريليون دولار، مما يجعلها أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث القيمة، بالرغم من أنها ستكون صاحبة واحد من أصغر معدلات «الأسهم حرة التداول» عند حوالي 1.5 بالمئة فقط.