الكويت تخفض سعر بيع خام التصدير لآسيا في يناير

البرميل الكويتي يرتفع 64 سنتاً ليبلغ 65.41 دولاراً

نشر في 11-12-2019
آخر تحديث 11-12-2019 | 00:05
الكويت تخفض سعر بيع خام التصدير لآسيا في يناير
الكويت تخفض سعر بيع خام التصدير لآسيا في يناير
قال مصدر في قطاع النفط إن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي الذي تبيعه إلى آسيا في يناير إلى 1.55 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بانخفاض قدره عشرة سنتات للبرميل عن الشهر السابق.

وذكر المصدر أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز إلى 5.80 دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بزيادة 80 سنتا عن الشهر السابق.

ويأتي خفض الكويت لسعر خام التصدير الكويتي ورفعها لسعر الخام الخفيف الممتاز، عقب تحرك السعودية لخفض سعر البيع الرسمي للخام العربي المتوسط، وزيادة سعر البيع الرسمي لدرجات الخام الخفيف للعملاء في آسيا في يناير.

من جانب آخر، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 64 سنتا، ليبلغ 65.41 دولارا في تداولات أمس الأول، مقابل 64.77 دولارا للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، انخفضت أسعار النفط أمس للجلسة الثانية على التوالي، إذ طغت الآثار السلبية لآفاق تباطؤ الطلب العالمي على مزايا اتفاق "أوبك" مع منتجين شركاء في نهاية الأسبوع الماضي على زيادة تخفيضات إنتاج الخام في أوائل 2020.

ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 11 سنتا، أو 0.2 في المئة إلى 64.14 دولارا للبرميل بحلول الساعة 7:38 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي عشرة سنتات، أو 0.2 في المئة إلى 58.92 دولارا للبرميل. ونزل الخامان القياسيان 0.2 و0.3 على الترتيب أمس الأول.

وقال بنك إيه.إن.زد في مذكرة: "حالة النشوة (بسبب تخفيضات أوبك) لم تدم طويلا، والهبوط المفاجئ لصادرات الصين يبرز تأثير الصراع التجاري".

وأظهرت بيانات، الأحد، هبوط صادرات الصين في نوفمبر 1.1 في المئة على عكس توقعات استطلاع لـ"رويترز" بزيادة واحد في المئة.

ويقول محللون إن تحرك أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين شركاء، مثل روسيا، لزيادة تخفيضات الإنتاج لتصل إلى 1.7 مليون برميل يوميا من 1.2 مليون برميل يوميا حاليا، سيظل عامل دعم على المدى المتوسط.

لكن زيادة الإنتاج من خارج "أوبك" تهدد بإلحاق الضرر بجهود الحد من إمدادات الخام العالمية.

back to top