صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4493

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تتويج تونزي الجنوب إفريقية ملكة جمال الكون 2019 في أتلانتا

  • 10-12-2019
  • المصدر
  • AFP

توجت ملكة جمال جنوب إفريقيا زوزيبيني تونزي، في أتلانتا، ملكة لجمال الكون لعام 2019، في ختام أمسية تمحورت كثيرا على حق المرأة في تقرير مصيرها.

وتفوقت الشابة السوداء، البالغة 26 عاما، في المرحلة النهائية، على ملكتي جمال بورتوريكو والمكسيك خلال المسابقة التي قدمها الأميركي ستيف هارفي، مع لجنة تحكيم ضمت 7 نساء.

وصفق الحضور لملكة جمال جنوب إفريقيا بحرارة، بعد كلمتها الأخيرة، وهو أمر مستحدث في المسابقة، والتي أكدت فيها أنها ستبذل كل ما في وسعها لتشجيع الفتيات على الوثوق بأنفسهن.

وقالت: "ترعرت في عالم لا يعتبر النساء مثلي، مع نوع بشرتي وشعري، أبدا جميلات، وأظن أن الوقت قد حان لتغيير ذلك"، مما أثار تصفيقا حارا من الحضور.

وتقدمت الشابة صاحبة الشعر القصير على أكثر من 90 مرشحة أخرى للفوز باللقب الـ68 لملكة جمال الكون، ولتخلف كاتريونا غراي ملكة جمال الفلبين التي توجت على عرش الكون في 2018.


وكانت ملكتا جمال تايلند باوينسودا سايتان-دروين، والفلبين غازيني غانادوس الأوفر حظا للفوز قبل بدء المسابقة، إلا ان لجنة التحكيم لم تختارهما ضمن الملكات العشر للتصفية قبل النهائية.

ولم تتأهل للمرحلة النهائية ملكة جمال بورما سوي زين هتيت، التي أثارت ضجة الأسبوع الماضي، عندما كشفت عن مشاكل معها لتصبح أول مشاركة من نوعها علنا في مسابقة ملكة جمال الكون.

وسبق أن فازت الجنوب إفريقية ديمي لي نيل بيترز بلقب ملكة جمال الكون لعام 2017، في مسابقة أقيمت في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، بينما حصدت لقب الوصيفة الأولى ملكة جمال كولومبيا لورا غوزاليز، والوصيفة الثانية ملكة جمال جامايكا دافينا بينيت.

وكان فوزها مفاجأة عالمية لديمي لي نيل بيترز (22 عاماً)، التي فازت عن جدارة باللقب بعدما خاضت المسابقة بثقة تامة وابتسامة لم تفارقها، بعد أن تأهلت 5 ملكات لنهائيات المسابقة.

وباتت مسابقة ملكة جمال الكون أكثر تحررا وانفتاحا على الشعوب، وعدم حصرها في نطاق ضيق، مما منح المرأة عموما طابعا جديدا من المساواة بعيدا عن العرق أو الجنس أو اللون.