صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الانتهاء من إجراءات تخصيص أسهم «البورصة»

معدل التخصيص لفائض الأسهم 11.05%

  • 09-12-2019

أعلنت هيئة أسواق المال الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم للمواطنين المشاركين في عملية الاكتتاب العام لـ 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، والذي تمت تغطيته بنسبة تفوق 850%.

وذكرت أنه ابتداءً من 19 الجاري يمكن لكل مواطن شارك في الاكتتاب معرفة مقدار ما خصص له من أسهم التوزيع ومن فائض الأسهم عبر موقع الشركة الكويتية للمقاصة (www.maqasa.com)، عبر إدخال رقمه المدني.

وفي 8 سبتمبر الماضي تم توزيع الأسهم المطروحة بالتساوي بعدد 70 سهماً لكل مواطن مسجل لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وتمت دعوة المواطنين في التاريخ ذاته لسداد قيمة هذه الأسهم في الفترة التي امتدت من 1 أكتوبر حتى 1 ديسمبر، والتي صاحبها حملة إعلامية توعوية.


وتم توزيع وتخصيص الأسهم عبر خطوتين، في الأولى وزعت 70 سهماً لكل مواطن مارس حقه بسداد قيمة الأسهم المخصصة له (أو أقل)، وبلغ عدد المواطنين الذين مارسوا هذا الحق 82777 كويتياً، وزع عليهم 5.772.592 سهماً من أسهم الطرح.

وفي الخطوة الثانية، تم تخصيص فائض الأسهم (التي لم يسدد قيمتها بعض المواطنين المسجلين بـ «المعلومات المدنية» خلال فترة السداد والاكتتاب في فائض الأسهم)، وعددها 94.615.283 سهماً، للمواطنين الذين طلبوا الاكتتاب في ذلك الفائض.

وتم تخصيص فائض الأسهم للمكتتبين على أساس النسبة والتناسب بين إجمالي الأسهم غير المسدد قيمتها وإجمالي المكتتب فيها بالزيادة، وبلغ معدل التخصيص 11.05%.

ولاحتساب عدد الأسهم التي تم تخصيصها من فائض الأسهم، يتم ضرب عدد الأسهم الإضافية المطلوبة من المكتتب (أي التي تتجاوز الـ70 سهماً) في معدل التخصيص.