صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العربيد يستفسر عن زيادة الرسوم في التعليم الخاص

  • 09-12-2019

وجه النائب فراج العربيد سؤالا الى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، بشأن زيادة الرسوم في التعليم الخاص.

وقال العربيد في سؤاله: "دأبت المدارس الأهلية بشقيها العربية والأجنبية على زيادة رسوم الدراسة بشكل سنوي على الطلبة، ووصلت زيادة بعضها الى 5 في المئة سنوياً، حتى باتت بعض الأسر عاجزة عن مواجهة هذه الزيادة، فضلاً عن متطلبات الدراسة الأخرى، خصوصاً الأسر ذات الدخل المحدود، وبينها الكثير من المواطنين والمواطنات المتزوجات من غير الكويتيين".

وتساءل، ما هي الآلية المتبعة في تحديد الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة سواء العربية أو الأجنبية؟ وهل يوجد قوانين أو قرارات وزارية منظمة لهذا الموضوع؟ وما عدد المدارس الخاصة التي تزاول عملها تحت إشراف وزارة التربية سواء العربية أو الاجنبية؟، مطالبا بتزويده بعدد المدارس التي تزاول عملها منذ الموسم الدراسي 2010م، وعدد المدارس في عام 2019.


وأضاف: "هل توجد معايير لتصنيف تلك المدارس وفقاً لأدائها التعليمي؟"، مطالبا بتزويده بكشف لسلم تصنيف المدارس الخاصة مشفوعاً بأسماء كل فئة وفقاً لهذا التصنيف.

وتابع "هل أوقعت وزارة التربية أي عقوبات على المدارس الخاصة في الاعوام الدراسية الثلاثة الماضية؟ وما هي لائحة تلك العقوبات؟ يرجى تزويدي بكشف المخالفات والعقوبات، إن وجدت، مع ذكر تلك المدارس ووقائع المخالفات مشفوعة بنسخة من لائحة العقوبات".

وذكر "هل تطبق تلك المدارس معايير وزارة التربية سواء في التعليم أو المنشآت المدرسية والكثافة الطلابية؟ يرجى تزويدي بكشف عن اعلى معدل للكثافة الطلابية في المدارس الخاصة، مع تحديد المدارس الاعلى كثافة خصوصاً في محافظتي الجهراء والفروانية".