صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4540

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تقدم في المفاوضات القطرية - السعودية

بن عبدالرحمن: الوساطة الكويتية دفعت المحادثات ونشكر سمو الأمير

  • 08-12-2019

قبل أيام من القمة الخليجية المقررة في الرياض، أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن إحراز «بعض التقدم» خلال مباحثات بين قطر والسعودية بهدف إنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من عامين، مؤكداً دور الوساطة الكويتية في إعطاء دفع للمباحثات، وموجهاً الشكر إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على «جهوده والتزامه المتواصل».

وقال الوزير القطري، في كلمة ألقاها بـ«منتدى حوارات المتوسط» المنعقد في روما أمس: «خلال الأسابيع الماضية انتقلنا من الاستعصاء إلى إحراز بعض التقدم، لأن ثمة مباحثات مضت على قدم وساق بيننا وبين السعوديين خصوصاً، ويحدونا بعض الأمل في أن تفضي هذه المباحثات إلى نهاية الأزمة».

وأضاف الوزير، بحسب مقاطع فيديو من التصريحات نشرتها قناة «الجزيرة» القطرية، أن «ما حصل في عام 2017 كان تعطيلاً للمنطقة، ونعتقد أن تسلسل الأحداث بعد حصار قطر قوّض أمن منطقتنا».


وتابع: «إننا على الأقل ننتقل من الطريق المسدود والاستعصاء والطلبات الـ13 وغيرها من التفاصيل إلى الحديث عن رؤية مستقبلية»، رافضاً الدخول في تفاصيل عن المواضيع المطروحة والأشخاص الذين يخوضون المفاوضات.

وهذه هي المرة الأولى التي تتطرق فيها قطر إلى التطورات في المصالحة الخليجية بعد سلسلة مؤشرات إلى انفتاح من طرفي الأزمة على التفاوض حول مخرج، كان بينها دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى القمة الخليجية التي ستعقد بعد أيام في الرياض، ومشاركة السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج لكرة القدم بالدوحة.

وأواخر الشهر الماضي نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، عن مسؤول عربي، أن وزير الخارجية القطري زار الرياض، والتقى مسؤولين سعوديين بارزين، وسبق ذلك جولات دبلوماسية مكثفة، توسطت الكويت في الكثير منها حسب الصحيفة، في وقت أوردت «رويترز» معلومات مماثلة.