صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4537

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: البرلمان يناقش إشراك القطاع الخاص بـ «البنية الأساسية»

وفد بريطاني يتفقد أمن مطار شرم الشيخ لاستئناف الرحلات

يعود البرلمان المصري للانعقاد اليوم الأحد، بعد إجازة استمرت نحو أسبوعين. وسيناقش النواب على مدار ثلاثة أيام العديد من مشاريع القوانين، وفي مقدمتها مشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة. وتهدف التعديلات إلى فتح الباب أمام مشاركة واسعة للقطاع الخاص للمشاركة في مشروعات البنية الأساسية.

كما يناقش النواب تقرير اللجنة المشتركة بين لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة.

ومن المتوقع أن تكون حصيلة تطبيق مشروع القانون نحو 4.2 مليارات جنيه، إضافة إلى مبلغ 800 مليون جنيه حصيلة نسبة الـ 10 في المئة من فوائض الهيئات العامة، ليصل المبلغ المتوقع تحصيله من جانب الخزانة العامة نحو خمسة مليارات جنيه.

ورغم هدوء بورصة التعديل الوزاري في مصر، فإن مصدراً برلمانياً أشار إلى أن "المؤشرات العامة تؤكد أن إجراء التعديل سيتم قبل نهاية الشهر الجاري، بسبب خروج وزيرة التضامن غادة والي من الوزارة عقب توليها منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، بداية من شهر يناير المقبل".


ورجح المصدر أنه في حالة الاستقرار النهائي على التشكيل الوزاري فإنه سيعلن التعديل الوزاري غدا الاثنين قبل عقد الجلسة العامة للبرلمان.

وبينما أشعل أمين شرطة النار في نفسه بمحافظة أسوان بسبب خلافات عائلية، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس السبت، تأجيل محاكمة 14 متهما في حادث قطار محطة مصر 27 فبراير الماضي، والذي تسبب في وفاة 31 شخصا، ووجهت النيابة للمتهمين، وهم من العاملين في هيئة السكك الحديدية، تهم الإهمال والإخلال الجسيم بمهام وظائفهم.

وفي وقت اختتمت فعاليات التدريب البحري المصري ــــ الروسي المشترك "جسر الصداقة 2019"، أمس، أعلن مصدر بالطيران المدنى المصري قيام وفد بريطاني تابع لسلطة الطيران البريطانية بتفقد مطار شرم الشيخ الدولي، استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية خلال الشهر الجاري، وذلك بعد قرار الحكومة البريطانية برفع حظر السفر.

وبحسب المصدر، فقد أشاد الوفد بالإجراءات الأمنية ولم يبدِ أي ملاحظات. وتم تعليق الرحلات المباشرة بين المملكة المتحدة وشرم الشيخ في أعقاب تحطم طائرة كانت متوجهة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرغ في روسيا في أكتوبر 2015.