صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4333

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مهاجم فلوريدا يعتبر أميركا دولة الشر والسعودية تتبرأ منه

واشنطن توقف 6 سعوديين بعد اعتداء «بنساكولا»... والرياض تدعم التحقيق بالكامل

  • 08-12-2019

تبرأت السعودية، على عدة مستويات، من متدرب سعودي في سلاح الجو، نفذ هجوماً داخل قاعدة أميركية أسفر عن مقتل 3 أشخاص، مبدية دعمها الكامل للتحقيق.

ندّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال اتصال هاتفي أجراه، مساء أمس الأول، بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعملية قتل المتدرب السعودي محمد سعيد الشمراني 3 أشخاص وأصاب 8 آخرين داخل قاعدة "بنساكولا" الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا، قبل أن ترديه الشرطة، مؤكداً أن "مرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يمثل الشعب السعودي، الذي يكن للشعب الأميركي الاحترام والتقدير"، حسب "وكالة الأنباء السعودية" الرسمية (واس).

وأفاد بيان للسفارة السعودية في واشنطن بعد الاتصال الهاتفي، بأن خادم الحرمين وجّه أجهزة الأمن في المملكة بالتعاون الكامل مع السلطات الأميركية.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان، "انطلاقاً مما يربط المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة من علاقات وثيقة، واستمراراً لنهج التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين، ستقدّم الأجهزة الأمنية في المملكة الدعم الكامل للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة، للوصول إلى ملابسات هذه الجريمة".

كما أكدت منظمة التعاون الإسلامي أن مطلق النار "لا يمثل القيم الإسلامية التي تميز الشعب السعودي".

وأعربت في بيان لها أمس، عن "حزنها إزاء وقوع حادث إطلاق النار الذي جرى في ولاية فلوريدا، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى".

واستنكر سعد بن حنتم الشمراني، عم مطلق النار، العملية.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن الشمراني قوله، إن ابن شقيقه "بفعلته لا يمثل إلا نفسه، ولا يعكس ما تتحلى به أسرته من إنسانية وولاء للقيادة وإخلاص للمملكة، وحرصها على عكس الصورة الحقيقية لمملكة العدل والسلام".

وكشف أن والد محمد متقاعد من السلك العسكري بعد أن أفنى سنوات من عمره "خدمة لدينه ووطنه وقيادته"، لافتا إلى أن ابنه ابتعث إلى الولايات المتحدة متخصصا في تطوير أجهزة المطارات.

من جهته، أكّد ترامب أن الملك سلمان اتصل به "لتقديم خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر وأصدقاء المحاربين الذين قتلوا وجرحوا في الهجوم في بنساكولا بولاية فلوريدا".

وقال ترامب: "الرجل الذي أطلق الرصاص لا يمثل بأي حال مشاعر الشعب السعودي".

مسدس

وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ان مطلق النار عنصر في سلاح الجو السعودي، ويدعى محمد الشمراني.

من ناحيته، قال قائد القاعدة تيموثي كينسلا، إن مطلق النار كان متدرّبا في مجال الطيران وواحدا من "عدة مئات" من الطلبة الأجانب في القاعدة.


ونفذ المتدرب السعودي هجومه بمسدس من طراز "غلوك" عيار 9 ملم اشتراه في الولايات المتحدة. وتضمن المسدس مخزن ذخيرة إضافيا، بينما كان في حوزة المهاجم ما بين 4 و6 مخازن أخرى.

وقال مدير شرطة مقاطعة إسكمبيا ديفيد مورغان، إنه لا يُسمح لغير أفراد قوات الأمن بجلب الأسلحة إلى القاعدة، مشيراً إلى أن الكيفية التي أدخل مطلق النار المسدس من خلالها إلى المكان لاتزال غير واضحة.

«دولة شر»

إلى ذلك، وصف منفّذ عملية إطلاق الرصاص، الولايات المتحدة بأنها "دولة شر" في منشور على الإنترنت سبق الهجوم.

وذكر موقع مجموعة "سايت" الأميركية لمراقبة الحركات الإرهابية، أن الشمراني، نشر بياناً قصيراً على "تويتر" يقول فيه: "أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت الى دولة شر".

وأضاف البيان: "أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأميركيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم، ليس فقط ضد المسلمين، بل كذلك ضد الإنسانية".

وذكرت شبكة "ABC" أن المحققين لايزالون يحاولون تحديد ما إذا كان مطلق النار هو بالفعل من كتب المنشور.

وتم حذف الحساب على "تويتر"، حيث ورد المنشور الذي ندد كذلك بالدعم الأميركي لإسرائيل، وتضمن اقتباساً من زعيم تنظيم "القاعدة" السابق أسامة بن لادن.

توقيف سعوديين

وتم اعتقال 6 سعوديين في أعقاب العملية، بينهم ثلاثة شوهدوا وهم يصورون الهجوم كله، حسب ما أفادت "نيويورك تايمز".

وأفاد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر بأنه يفكر "في خطوات عدة لضمان أمن منشآتنا العسكرية وسلامة عناصرنا وعائلاتهم". وقبل يومين فقط، أطلق بحار أميركي النار، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثالث في حوض السفن التابع لقاعدة بيرل هاربر في هاواي قبل أن ينتحر.

وقال قائد عمليات سلاح البحرية الأدميرال مايكل غيلداي "كان أسبوعًا مدمراً بالنسبة للبحرية. عندما تقع المأساة كما حصل الجمعة والأربعاء في بيرل هاربر، يشعر بها الجميع".