صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4327

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الديمقراطيون يمضون بإجراءات عزل ترامب

بيلوسي تأمر بصياغة الاتهامات والرئيس واثق من الانتصار

  • 06-12-2019

غداة جلسة استماع قضائية علنية في مجلس النواب الأميركي، في إطار التحقيق لمساءلة الرئيس دونالد ترامب، أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن الديمقراطيين سيمضون قدماً في إجراءات العزل.

وطلبت بيلوسي، التي تقود الأغلبية الديمقراطية في المجلس، إلى رئيس اللجنة القضائية صياغة لوائح الاتهام ضد ترامب، موضحة أن إساءة استغلاله للسلطة لتحقيق منافع سياسية «لا تترك لنا خياراً سوى التحرك».

وقالت في بيان تلفزيوني مقتضب: «للأسف ولكن بكل ثقة وتواضع، وبولاء لمؤسسي البلاد وبقلب مفعم بالحب لأميركا، أطلب اليوم من رئيس (اللجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر) المضي قدماً في صياغة لوائح الاتهام بهدف عزل الرئيس، الذي أساء استخدام السلطة، وقوّض الأمن القومي، وعرّض للخطر نزاهة علاقاتنا».


وتتم إجراءات العزل، أولاً بإطلاق تحقيق رسمي لإقالة الرئيس، ثم تجمع لجنة مجلس النواب المعلومات كجزء من التحقيق، ثم تقدّم النتائج إلى اللجنة القضائية التابعة للمجلس نفسه لصياغة لائحة الاتهام أو ما يسمى ببنود العزل، وفي الخطوة الثالثة، يناقش المجلس الاتهامات ويتم التصويت عليها، وفي حال صوت بالقبول تنتقل القضية إلى الإجراء الأخير، المتمثّل في عقد مجلس الشيوخ محاكمة والتصويت على بنود العزل، علماً بأن الجمهوريين يسيطرون على هذا المجلس.

ولم يتأخر ردّ البيت الأبيض، إذ أفاد، في بيان، بأن الديمقراطيين عليهم «أن يخجلوا» من أنفسهم بسبب تحقيق العزل، في حين كتب ترامب في «تويتر» متوجّهاً إلى أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين: «إذا كنتم ستقررون مساءلتي، فلتفعلوا ذلك الآن، بسرعة، حتى يكون لدينا محاكمة عادلة في مجلس الشيوخ (الذي يهيمن عليه الجمهوريون)، وليتسنى لبلدنا العودة للعمل».

ولاحقاً، قال ترامب إنه سينتصر في معركة العزل.