صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4327

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ديزني» تعرض برنامج مسابقات تلفزيونية مستوحاة من عالم «ستار وورز» عام 2020

  • 06-12-2019

تسعى «ديزني» بقوة لاحتكار الأفلام المشهورة، والتي تحمل الأجزاء الكثيرة، لكي تكون رقم واحد في المنصات الرقمية، ضمن الحرب الشعواء بين شركات التدفق الرقمي. وعمدت حالياً إلى التوجه صوب «حرب النجوم»، أو «Star Wars»، لتبدأ في صُنع مسابقات تلفزيونية قريبة لعالم الأطفال، ويكون محورها الرئيس هذه السلسلة التي ابتكرها المخرج جورج لوكاس.

تعرض منصة "ديزني+" الجديدة للبث التدفقي، اعتبارا من 2020، برنامج مسابقات تلفزيونية مستوحاة من عالم "ستار وورز"، الذي كان محور أفلام ومسلسلات تلفزيونية ورسوم متحركة.

وسيكون برنامج المسابقات "ستار وورز: جداي تمبل تشالنج" مكرساً للأطفال الذين يمكنهم، دون سواهم، المشاركة فيه، وفق ما قال الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"ستار وورز"، في بيان.

وسيقدم البرنامج الممثل أحمد بيست، الذي تولى دور جار جار بينكس في الأجزاء 1 و2 و3، من سلسلة الأفلام الشهيرة.

وتجرى المسابقات بثلاثة أماكن متخيلة صُممت لغرض البرنامج، وهي: كوكب حرجي، مركبة جداي ومعبد جداي.

وقد اشترت "ديزني" شركة "لوكاس فيلم"، التي تملك حقوق "ستار وورز" في 2012، وواصلت تطوير هذه الماركة وتنويعها.


ويبدأ عرض "ستار وورز: ذي رايز أوف سكايووكر" في 20 ديسمبر، وهو الخامس منذ أن بدأت "سوني" الإشراف على حقوق السلسلة.

وتُعد أفلام حرب النجوم (Star Wars)، هي سلسلة أفلام الخيال العلمي الأطول والأكثر نجاحاً في تاريخ السينما العالمية، كما تُعد واحدة من أشهر السلاسل السينمائية بشكل عام، وتحظى بشعبية هائلة في مختلف دول العالم، وحققت جميع أفلامها عائدات بالغة الارتفاع في شباك التذاكر العالمي، وحازت العديد من الجوائز الفنية.

وتم ابتكار السلسلة على يد المخرج والمنتج جورج لوكاس، وتم تقديم أول أفلامها في عام 1977، لكن تلك السلسلة تتبع أسلوب سرد يمتاز بشيء من الغرابة، وهو ما قد يتسبَّب في خلط الأمور بذهن المشاهد، حيث إن الأجزاء الثلاثة الأولى منه تحمل أرقام "4، 5، 6"، فيما الأجزاء التالية هي: "1، 2، 3".

وتمتد ثلاثية "Star Wars" الأولى بين عامي 1977 و1983، وتُعرف أيضاً باسم الثلاثية الأصلية أو الثلاثية الأم، حيث شملت الأفلام الثلاثة الأصلية، والتي لم يكن مخططاً لتطويرها وتقديم أجزاء جديدة منها فيما بعد. وتركز تلك الثلاثية على الصراع بين مجموعة المقاومة، وعلى رأسها شخصية لوك سكاي ووكر، في مواجهة الإمبراطورية المستبدة، وأبرز جنودها دارث فيدر، وشارك في بطولة تلك الثلاثية: مارك هاميل، هاريسون فورد، وكاري فيشر.

وبعد انتهاء السلسلة بشكل رسمي عام 1983، قرر جورج لوكاس إعادتها إلى الشاشة مرة أخرى، من خلال ثلاثية سينمائية جديدة، تدور في الماضي، وتستعرض الأحداث التي سبقت أحداث الثلاثية الأصلية. وشارك بهذه الثلاثية عدد كبير من النجوم، في مقدمتهم: ليام نيسون، ناتالي بورتمان، وإيوان ماكريغور.

بعد ذلك، استحوذت "ديزني" على حقوق توزيع أفلام السلسلة، وقررت إعادة إحيائها بثلاثية جديدة تستكمل أحداث الثلاثية الأم، التي انتهت في عام 1983، وتم تقديم فيلمين فقط من تلك الثلاثية حتى الآن، ويشارك بها أبطال الثلاثية الأولى، وانضم إليهم: ديزي ريدلي، أوسكار إيزاك، وآدم درايفر.