صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4500

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

واشنطن ترصد استعدادات إيرانية لشن «هجوم جديد» في المنطقة

قائد «الحرس الثوري»: العراقيون يدافعون عن هويتهم الدينية

  • 05-12-2019

نقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية عن مسؤولين أميركيين أن الجيش الأميركي رصد استعدادات إيرانية لشن «هجوم جديد» في منطقة الشرق الأوسط، قد تستهدف مصالح الولايات المتحدة، بعد الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها طهران، واتهمت واشنطن، ودولاً أخرى بالوقوف وراءها.

وكانت واشنطن اتهمت طهران بالوقوف وراء سلسلة من الهجمات على سفن بالخليج، وهجوم صاروخي كبير على شركة أرامكو النفطية السعودية.

إلى ذلك، أطلق قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، أمس، تصريحات تصعيدية على كل المحاور الخارجية، إذ اعتبر احتجاجات العراق «فتنة»، مؤكداً أن «العراقيين يقاومون الفتنة، ويدافعون عن هويتهم الدينية وشرفهم الوطني».


وفي تصريح يؤكد صحة ما ذكرته «الجريدة» أمس الأول بشأن تصلب طهران في الملف اليمني، انتقد سلامي بشدة سياسة السعودية والإمارات في اليمن، معتبراً أن بلاده تتقدم هناك «بكل عظمة وقوة».

وأشاد بالسوريين الذين هزموا «المؤامرة»، معرباً عن ثقته بقدرة «حزب الله» اللبناني على «القضاء على أي تهديد إسرائيلي في مهده».

من ناحيته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، أن بلاده لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة في إطار مجموعة 5+1، إذا رفعت واشنطن العقوبات.

وكانت «الجريدة» علمت، من مصادرها، أن وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي، أبلغ روحاني خلال لقائهما أمس الأول أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يعد مستعجلاً على التفاوض مع طهران بعد التظاهرات الحاشدة التي شارك فيها آلاف الإيرانيين احتجاجاً على رفع أسعار الوقود، والتي يعتبرها نجاحاً لاستراتيجية الضغوط القصوى.