«الصندوق الكويتي» يقرض البحرين 29.5 مليون دينار

للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء

نشر في 04-12-2019 | 19:23
آخر تحديث 04-12-2019 | 19:23
No Image Caption
وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم، مع البحرين قرضاً بقيمة 29.5 مليون دينار، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت.

ووقع اتفاقية القرض عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر، في حين وقعها عن الجانب البحريني وزير المالية والاقتصاد الشيخ سلمان بن خليفة، ووزير شؤون الكهرباء والماء وائل المبارك.

وقال البدر، في تصريح لـ«كونا»، على هامش التوقيع، إن «هذه الاتفاقية تأتي ضمن «برنامج التوازن المالي» الذي وقعت عليه كل من الكويت والسعودية والإمارات العام الماضي مع البحرين للسنوات الخمس المقبلة لتحسين الوضع الاقتصادي».

وأضاف أن الصندوق يقوم بإدارة "منحة" قدمتها ‏حكومة الكويت بقيمة 1.5 مليار دولار أميركي، في إطار برنامج دول مجلس التعاون للتنمية، موضحا أن قرض الصندوق يغطي نسبة 10.5 في المئة من إجمالي تكاليف المشروع.

شكراً للكويت

من جهته، أعرب وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة عن الشكر والتقدير للكويت على "دعمها الكبير واللامحدود" لمسيرة العمل التنموي في بلاده، مشيداً بالروابط «الأخوية التاريخية» التي تجمع بين البلدين وشعبيهما.

وأشار إلى الدور الذي يقوم به الصندوق في دعم مختلف عمليات التنمية الاقتصادية في الدول العربية.

ويمثل قرض الصندوق الخاص بمشروع تطوير شبكات نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت «برنامج التوازن المالي» القرض الـ18 الذي يقدمه الصندوق لتمويل مشاريع في البحرين.

وكان الصندوق قدم 17 قرضا بقيمة إجمالية بلغت نحو 150 مليون دينار لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات، إضافة إلى 13 «منحة» بقيمة 33.7 مليون دينار.

وبلغت قيمة المسحوبات من القروض المقدمة نحو 149 مليون دينار، وقيمة المسدد منها نحو 98 مليونا، أي ما يشكل حوالي 66 في المئة كالتزام بالسداد.

وحضر توقيع الاتفاقية نائب رئيس الوزراء البحريني الشيخ خالد بن عبدالله، وسفير الكويت لدى البحرين الشيخ ثامر الجابر.

back to top