صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4500

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تركيا تلوّح بالتنقيب عن النفط في مناطق اتفاقها مع «الوفاق»

  • 05-12-2019

أكد وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، أمس، أن بلاده ستبدأ عبر مؤسساتها «المرخص لها» في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مناطق النفوذ التي يشملها الاتفاق التركي - الليبي شرق المتوسط.

ووقّعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، قبل أيام في مدينة اسطنبول، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، على مذكرتين تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، في حين تقضي الثانية بتعزيز التعاون العسكري والأمني بينهما.

وعلى خلفية هذا التحرك، أصدرت اليونان وقبرص ومصر بيانا مشتركا، اعتبرت فيه أن توقيع مذكرتي التفاهم حول التعاون الأمني والمناطق البحرية بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية إجراء لا يترتب عليه «أي أثر قانوني».


وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مباحثاته مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فتحي المجبري، حرص مصر على وحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية. كما اعتبر شكري في مكالمة هاتفية مع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أن الاتفاق من شأنه تعميق الخلاف بين الليبيين، وذلك عقب إجرائه اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد لتنسيق المواقف تجاه الأزمة الليبية.

واعتبر الناطق الرسمي باسم قوات «الجيش الوطني الليبي»، أحمد المسماري، مساء أمس الأول، أن الاتفاق «مؤامرة جديدة ستدخل ليبيا في فوضى نحن في غنى عنها». وقال المتحدث باسم القوات المسيطرة على شرق ليبيا إن «الاتفاق سيمنح جماعة الإخوان والجماعات الإرهابية إمداداً تركياً مباشراً وقواعد تركية في ليبيا».

وفي تصعيد عسكري جديد، أطلق «الجيش الوطني» بقيادة خليفة حفتر حملة للسيطرة على مدينة سرت، التي طردت قوات «الوفاق» عناصر «داعش» منها بدعم دولي في وقت سابق.