صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4493

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«أرامكو» تعتزم تسعير سهمها عند 32 ريالاً

  • 05-12-2019
  • المصدر
  • DPA

أفادت وكالة «بلومبرغ» للأنباء بأن شركة «أرامكو» السعودية تعتزم تحديد سعر سهمها بـ 32 ريالا.

وكانت الشركة أعلنت أن النطاق السعري للسهم الواحد سيكون بين 30 و32 ريالا (الدولار يساوي 3.75 ريالات).

ونقلت «بلومبرغ»، عن مصادر مطلعة، أن الكثير من مديري الصناديق المحلية سجلوا أوامرهم عند الحد الأعلى للنطاق السعري، إيماناً منهم بأن الطلب المحلي القوي سيقود السهم للوصول إلى أعلى سعر مقترح له. ووفقاً للوكالة، فإن الشركة ستجني من الطرح، الذي يمثل 1.5 في المئة من أسهمها، 25.6 مليار دولار.

وانتهت في 28 نوفمبر الفترة المحددة لاكتتاب الأفراد، في حين انتهت مساء أمس الفترة المحددة لاكتتاب المؤسسات، ومن المتوقع أن تعلن الشركة قرارها الرسمي بشأن سعر السهم اليوم.

وتسعى «أرامكو» أكثر الشركات ربحية في العالم إلى جمع نحو 25 مليار دولار من الاكتتاب العام الذي يصب تركيزه على المستثمرين المحليين والخليجيين، بعدما كانت تهدف في السابق إلى تحصيل 100 مليار دولار.


وقالت الشركة الأسبوع الماضي بعد انتهاء مدة التقدم بعروض الشراء الخاصة بالأفراد، إن بيع 1.5 في المئة من أسهم الشركة فاق العدد المعروض من الأسهم بأكثر من النصف.

وقالت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» للاستشارات المالية إن الاكتتاب العام لـ «أرامكو» في طريقه لتخطي أكبر اكتتاب في التاريخ والعائد لمجموعة علي بابا في 2014 بقيمة 25 مليار دولار.

وتخطّط أبوظبي لضخ ما يصل إلى 1.5 مليار دولار، في الوقت الذي ستقوم هيئة الاستثمار الكويتية باستثمار مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ووعدت «أرامكو» كذلك المستثمرين المحليين بأرباح عالية وإمكانية الحصول على أسهم مجانية مقابل أسهم يشترونها.