صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4328

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نفط الكويت» تؤجل طرح مشروع مركز تجميع 34

بسبب تأخير في التصميمات الهندسية

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطّلع أن شركة نفط الكويت انتهت من الأعمال المدنية في مركزي التجميع 3 و4 لبناء مرافق لإدارة المياه في حقول النفط جنوب شرق الكويت، لافتا الى أن ذلك المشروع تبلغ قيمته نحو 250 مليون دولار.

وقال المصدر إن العمل في ذلك المشروع يعمل وفقا لنظام الهندسة والتوريد، ويجري العمل فيه حسب البرنامج الموضوع له، تمهيدا لتسليمه خلال الربع الأخير من العام المقبل.


وأشار الى أن حقول النفط الكويتية ترتبط بشبكة كبيرة من مراكز التجميع، تعمل كموقع لتجميع النفط الخام المنتج من عدة آبار متصلة بخطوط التدفق، مما يوفر العلاج الأوّلي من خلال فصل الغاز المصاحب وإزالة الملح، وسيساعد هذا النظام على فصل الماء عن الغاز والنفط.

من جانب آخر، أفاد المصدر بأن شركة نفط الكويت بدأت أعمال الهندسة والتصميم الأولية في مشروع مركز تجميع النفط رقم 34، بعد أن شهد المشروع بعض التأخير، لافتا الى أن هناك تقدما على صعيد التصميمات الهندسية الأولية.

وأشار الى أنه قد يكون هناك تأخير في دعوة الشركات لتقديم عطاءاتها بسبب التأخير في مراحل إعداد أعمال الهندسة والتصميم الأولية، حيث كان من المتوقع أن يتم طرح المناقصة الخاصة بأعمال مركز التجميع خلال عام 2020، مبينا أن هناك شكوكا بطرح المناقصة في العام المستهدف.