صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4294

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روسيا والصين تدشّنان «قوة سيبيريا»

  • 03-12-2019

أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ، أمس، بتدشين "تاريخي" لأول أنبوب غاز بين البلدين أُطلقت عليه تسمية "فورس أوف سايبيريا" (قوة سيبيريا).

وقال بوتين، عبر اتصال فيديو نقله التلفزيون الروسي، إن هذا "حدث تاريخي فعلاً، ليس فقط لسوق الطاقة العالمية، لكن قبل كل شيء لكم ولنا، لروسيا والصين". وأضاف أن المشروع "سيحمل التعاون الاستراتيجي الروسي ـــ الصيني إلى مستوى مختلف تماما".

من ناحيته، قال شي جينبينغ الذي بات يُظهر نفسه مقرباً جداً من "صديقه" بوتين، بعد عقود من الريبة بين البلدين إن "تنمية العلاقات الصينية - الروسية بدأت الآن، وستكون أولوية للسياسة الخارجية لكل من البلدين". وأضاف "إنه مشروع تاريخي (...) يشكل نموذجاً للدمج العميق والتعاون المفيد بشكل متبادل بين بلدينا".

ويربط خط أنبوب "باور أوف سايبيريا" حقول الغاز في سيبيريا الشرقية بالحدود الصينية على مسافة تمتدّ لأكثر من ألفي كيلومتر. وعلى المدى البعيد، سيمتدّ الخطّ على مسافة تبلغ أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر.

من ناحية أخرى، ورداً على إصدار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشريعاً يدعم محتجّي هونغ كونغ، أعلنت الصين، أمس، التعليق الفوري للرسو المؤقت لسفن حربية أميركية في المستعمرة البريطانية السابقة، وفرض عقوبات على عدة منظمات أميركية غير حكومية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا شونيينغ، للصحافيين، إن هذه التدابير العقابية تأتي رداً على تبني الولايات المتحدة قانوناً لدعم التظاهرات المؤيدة للديمقراطية التي تهزّ منذ 6 أشهر هونغ كونغ، المدينة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وترسو سفن أميركية بشكل منتظم في هونغ كونغ، في إطار زيارات تتيح لها خصوصاً تأمين حاجاتها في المستعمرة البريطانية السابقة.

وأوضحت المتحدثة أن الحكومة الصينية "ستفرض عقوبات على منظمات غير حكومية أساءت التصرّف في هونغ كونغ، خصوصاً المنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان، وهي الصندوق الوطني للديمقراطية والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية والمعهد الجمهوري الدولي وهيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس"، من دون تحديد ما هي العقوبات.

ووصفت بكين الأسبوع الماضي القانون الأميركي بشأن هونغ كونغ بأنه "مقزز للغاية".