صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المطوع: تفعيل المنظومة الرقمية يعزّز كفاءة الخدمات الصحية

«السلام الدولي» يرعى المؤتمر الأول للصحة الرقمية

  • 02-12-2019

أكد د. المطوع وضع خريطة طريق واضحة المعالم للرعاية الصحية المستدامة بما يتفق مع مبدأ أن الصحة ركيزة رئيسة للانطلاق نحو بلوغ الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة 2030 ورؤية الكويت 2035.

شارك مستشفى السلام الدولي برعاية المؤتمر الأول للصحة الرقمية، الذي نظّمته وزارة الصحة أمس، ويستمر حتى اليوم، بحضور وزير الصحة د. الشيخ باسل الصباح.

وقال الرئيس التنفيذي للمستشفى، د. أيمن المطوع، في تصريح على هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر، إن رعاية المستشفى لهذا الحدث المهم تعد صورة إيجابية من صور التعاون البناء بين القطاعين العام والخاص، وتعزيزا للشراكة البناءة والجهود المشتركة لتنفيذ الأولويات الاستراتيجية للقطاع الصحي في الكويت.

وأكد دعم المستشفى من خلال رعايته المؤتمر وغيره من الأنشطة الأخرى لجهود وزارة الصحة في إطلاق وتفعيل المشروع الوطني للصحة الرقمية، والذي يندرج ضمن الأولويات الاستراتيجية لوزارة الصحة؛ مشيرا إلى أن المؤتمر الأول للصحة الرقمية يعد منصة مهمة للاستفادة من الخبرات والملاحظات والتوصيات التي ستناقش في المؤتمر لوضع استراتيجية متكاملة للصحة الرقمية.

وأوضح أن مفهوم الصحة الرقمية من المفاهيم المهمة التي تقوم على الربط بين المنظومة الصحية ونظيرتها الرقمية من خلال استخدام التقنيات الرقمية ووسائل التواصل التقنية للربط بين الجهة المقدمة للرعاية الصحية والظروف المعيشية اليومية للمريض، بما يساهم في تعزيز كفاءة الخدمات الصحية المقدمة وجعل الأدوية أكثر تخصيصا ودقة من خلال المتابعة عن بعد.

رؤية 2035

وأشاد الرئيس التنفيذي لـ "السلام الدولي" بأنشطة وفعاليات المؤتمر المتنوعة والقائمة على تبادل الخبرات ومناقشة التحديات ووضع خريطة طريق واضحة المعالم للرعاية الصحية المستدامة، بما يتفق مع مبدأ أن الصحة ركيزة رئيسة للانطلاق نحو بلوغ الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة 2030 ورؤية الكويت 2035.

وشدد على أهمية تعدد المؤتمرات والفعاليات والأنشطة الرامية إلى رفع الوعي حول دور المعلوماتية الصحية والصحة الرقمية على مختلف المستويات ومن مختلف التخصصات للتركيز على أفضل ممارسات وتحديات الحلول الصحية الرقمية.

وأكد حرص المستشفى، كعادته في مثل هذا المؤتمرات التي يحرص على المشاركة فيها، على توفير جناح وطاقم طبي متخصص يقدم خدماته الطبية والاستشارات العلاجية للمراجعين ورواد المؤتمر طوال أيام انعقاده.

يذكر أن المؤتمر الأول للصحة الرقمية استعرض أحدث ما توصلت إليه تقنيات المعلوماتية الصحية المتقدمة وسبل الاستفادة منها، وإبراز الدور الحيوي لخدمة الصحة الرقمية وإسهامها في توفير خدمات صحية عالية الجودة لجميع المستفيدين.

كما ناقش المؤتمر التحديات الراهنة، والرؤى والأفكار المتنوعة حول الخطط المستقبلية والحلول المحتملة في مجال الرعاية الصحية لدولة الكويت، وذلك من خلال جلسات عامة وحلقات نقاشية عقدت بمشاركة القيادات الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي والأكاديميين والمتخصصين من بلدان مختلفة.

باسل الصباح: أهمية كبيرة لزراعة الأعضاء لتحقيق الاعتماد الذاتي

أكد الوزير الصباح أن الصحة الرقمية ركيزة أساسية لا غنى عنها للنظام الصحي الحديث، مؤكدا أنه من أهم البرامج التطويرية الموجودة في خطة عمل الوزارة.

وأشار الوزير، في تصريح على هامش افتتاح مؤتمر الكويت للصحة الرقمية، الى بعض ما اتخذته الوزارة من خطوات في هذا الشأن، سواء فيما يخص الوصفة الإلكترونية أو الإجازات المرضية أو التقارير الطبية، مؤكدا توجّه الوزارة لتوسع وتطوير تلك الخدمات الى نظام متكامل.

وأوضح أن الصحة الرقمية ليست فقط الملف الإلكتروني، وإنما نظام متكامل يدخل في علاج ومعلومات المريض وتدريب الأطباء والفنيين والمعالجين الصحيين.

وفي سياق آخر، أكد الصباح أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لبرامج زراعة الأعضاء بهدف تحقيق الاعتماد الذاتي في هذا الشأن، سواء فيما يخص برامج زراعة القلب والرئة أو الكبد أو النخاع أو الكلى، حيث كانت الكويت من أوائل الدول في عملية زراعة الكلى، التي وصل معدل زراعتها الى 80 عملية سنويا.

تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ الأولويات الاستراتيجية