صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4297

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المعلمون الفلسطينيون بلا رواتب!

«التعليم العالي» لم تعتمد جامعاتهم حتى الآن... و«التربية» منحتهم سُلفاً

رغم مرور عدة أشهر على تسلمهم أعمالهم بوزارة التربية، مازال 108 معلمين فلسطينيين بلا رواتب، لعدم اعتماد «التعليم العالي» شهادات تخرجهم، واشتراط «النظم المتكاملة» إتمام ذلك الاعتماد قبل الصرف.

في وقت تسعى وزارة التربية إلى استكمال إجراءات 108 معلمات ومعلمين فلسطينيين تعاقدت معهم مطلع العام الدراسي الحالي، علمت «الجريدة»، من مصادر تربوية مطلعة، أن الوزارة تواجه مشكلة بسبب رفض برنامج النظم المتكاملة الجديد صرف رواتب هؤلاء المعلمين قبل إدخال الرموز الخاصة بشهاداتهم الدراسية واعتماد الجامعات التي درسوا فيها.

وقالت المصادر إن البرنامج يشترط إدخال الرمز الخاص بالجامعة التي تخرج فيها كل من هؤلاء المعلمين، كاشفة أن الاتصالات بين وزارتي التربية والتعليم العالي انتهت إلى أنه لم يصدر عن الأخيرة أي اعتماد أو رمز لتلك الجامعات الفلسطينية، وعليه لا يمكن إتمام إجراءات الصرف حتى استكمال تلك الخطوة التي قد تستغرق أشهراً.

وتوقعت أن يواجه 156 معلماً ومعلمة آخرين من نفس الجنسية، والذين سيصلون تباعاً، نفس المشكلة إذا لم يتم حلها بأسرع وقت، لافتة إلى أن «التربية» لجأت إلى حل مؤقت عبر صرفها سلفاً مالية شهرية لمن باشر منهم دوامه في المدارس، على أن تُخصَم منهم تلك السلف بعد صرف رواتبهم، وإنهاء تلك المشكلة التي باتت على طريق الحل بالتنسيق مع «التعليم العالي».

وذكرت أن «التربية» بدأت تتعاقد مع المعلمين الفلسطينيين منذ نحو سنتين ولم تواجه أي مشاكل في إتمام تعيينهم، لكن تحديث النظم المتكاملة مؤخراً اشترط اعتماد الشهادات الدراسية لإتمام التعيين، مما تسبب في هذه الثغرة التي لم يتم التنسيق بشأنها بين الوزارتين المعنيتين، وبالتالي لم يمكن تلافيها مسبقاً.