صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اختتام حملة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية

انطلاق ورشة «كيفية تقييم الدواء في النظام الصحي»

اختتمت الحملة الوطنية للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية أعمالها أمس، والتي نظمتها إدارة منع العدوى في وزارة الصحة في جميع مستشفيات ومراكز الوزارة، وبمشاركة العديد من الجهات لمدة شهر، تحت شعار «المضادات الحيوية... استخدمها صح».

وقالت رئيسة قسم منع العدوى د. خلود الفضالة إن الحملة شهدت تفاعلا إيجابيا كبيرا من الطاقم الصحي من أطباء وصيادلة في المنشآت الصحية، وكذلك أفراد المجتمع في المرافق العامة، حيث تجاوز عدد زيارات الحملة 40 مستشفى ومركزا صحيا بوزارة الصحة وفي القطاع الصحي الأهلي، إضافة إلى نشاطات وفعاليات للحملة في مؤسسات الدولة كوزارة الدفاع والحرس الوطني والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، إلى جانب أنشطة وفعاليات مجتمعية تمثلت في زيارة المدارس في مختلف المناطق التعليمية.

وأضافت د. الفضالة أن «مقاومة المضادات الحيوية آخذة في الارتفاع إلى مستويات خطيرة في جميع أنحاء العالم، وثمة سلالات مقاومة جديدة آخذة في الظهور والانتشار، مما يهدد قدرتنا على علاج الأمراض المعدية الشائعة».

وأشارت إلى أن الدراسات أثبتت أن مقاومة المضادات الحيوية تؤدي إلى ارتفاع التكاليف الطبية وزيادة فترة المكوث في المستشفى وارتفاع معدل الوفيات.

من جانب آخر، عقد قطاع الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة، ممثلا في مراقبة التسجيل والإفراج بإدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، وبمشاركة إدارة المستودعات الطبية، ورشة عمل تحت عنوان «كيفية تقييم الدواء في النظام الصحي».

وقالت الوزارة، في بيان أمس، إن الورشة ناقشت البيئة التنافسية والمتطورة في مجال الرعاية الصحية بشكل مستمر، واتخاذ القرارات السديدة التي تصب في مصلحة المرضى لتصبح الفعالية أولوية.