صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كسينجر: الخلاف التجاري قد يتطور إلى حرب مدمرة

  • 22-11-2019

ذكر وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كسينجر أن الولايات المتحدة والصين تخوضان حربا باردة، محذرا من أن الصراع بينهما قد يتطور ليكون أسوأ من الحرب العالمية الأولى إذا لم تتم السيطرة عليه.

وقال كسينجر، خلال كلمته بمنتدى الاقتصاد الجديد في بكين أمس، «في رأيي، هذا يجعل من الأهمية بشكل خاص أن تُتبع هذه الفترة من التوتر النسبي بجهد واضح لفهم ماهية الأسباب السياسية، إضافة إلى التزام الجانبين بمحاولة التغلب على الخلافات، لم يفت الأوان بعد، مازلنا في نطاق الحرب الباردة».

وأوضح أن الصين والولايات المتحدة بلدان يتجاوز حجمهما ما كان عليه الاتحاد السوفياتي وأميركا في السابق، وهما أكبر اقتصادين في العالم الآن، وملزمان بأن يعيا مقاصد كل منهما.

وأردف: «مناقشة أهدافنا المشتركة ومحاولة الحد من تأثير الصراع يبدو أمرا أساسيا بالنسبة لي، فإذا تم السماح للصراع بالخروج عن نطاق السيطرة فقد تكون النتيجة أسوأ مما كانت عليه أوروبا في السابق؛ الحرب العالمية الأولى اندلعت بسبب أزمة بسيطة نسبيا لم يتم السيطرة عليها».

واستدرك: «بين الحرب والسلام، يختار الشعب الصيني السلام، الإنسانية تعتز بالسلام، يجب التخلي عن نظرية الحاصل الصفري وعقلية الحرب الباردة».

وشغل كسينجر، البالغ 96 عاما، منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون، وقاد جهود التقارب بين الولايات المتحدة والصين في سبعينيات القرن الماضي.