صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

انطلاق مؤتمر نقاط في الكويت و6 دول عربية بالتزامن

يهدف إلى خلق ثقافة مستدامة عبر جلسات نقاشية وورش للكبار والأطفال

انطلقت أمس فعاليات مؤتمر نقاط الإقليمي، الذي يحمل عنوان «موطن العقل المطاطي - عقلية متجددة لعوائق سائدة»، وسط حضور جماهيري وإعلامي كبير بمركز الأمريكاني الثقافي.

افتتح مؤتمر نقاط الإقليمي بكلمة للمستشار الثقافي عبدالله الشامي، مستعرضا تاريخ المؤتمر الذي انطلق في 2009، ليحتفل في دورته الحالية بعامه العاشر بعد سنوات من الإنجازات الإقليمية، والتواصل بين شعوب المنطقة العربية بفكر جديد وثقافة مستدامة.

وأوضح الشامي أن المؤتمر انطلق أمس بالكويت و6 دول عربية أخرى بالتزامن، وهي سابقة لم تحدث من قبل، في محاولة للانتشار وتحقيق هدف المؤتمر الذي يسعى للتنوير والتثقيف والتوعية لجميع شعوب المنطقة العربية.

وينظم المؤتمر مؤسسة نقاط للتقدم الثقافي، وهي كيان غير ربحي معني بتطوير الثقافة، متخذا من الكويت مركزا له يشع منه الفكر والثقافة المستنيرة في باقي أقطار الوطن العربي، بهدف خلق واستدامة مجتمع يكون فيه كل فرد وكيان ذا قيمة مضافة، من خلال رعاية الإبداع الفني وتحفيز التفكير النقدي.

اليوم الأول

وتميز برنامج اليوم الأول للمؤتمر بالتنوع، متضمنا 8 جلسات ثقافية متنوعة حول الإبداع التفكيري والعقل المطاطي والأزياء المستدامة وسلطة الإيمان الأعمى، ومستقبل العالم العربي، كما تضمن البرنامج جلسة خاصة حول مئذنة عانة التي تعود جذورها إلى سلالة بني عقيل.

واختتم اليوم الأول جلساته بحلقة نقاشية حول التاريخ بعين رومانسية وأدارت الحلقة نائبة عميد كلية العمارة أسيل الرقم في مناقشة بين رائدة الأعمال الثقافية ليلى الحمد والمصور جورج عازار والباحث والمعماري شريفة الشلفان.

وتستمر فعاليات المؤتمر من جلسات نقاشية لمدة 3 أيام، تنتهي غدا، على أن تستمر الورش الفنية والثقافية والتنموية إلى جانب العروض المسرحية والسينمائية للكبار والأطفال حتى 28 الجاري.

عروض فنية

ويعد مؤتمر نقاط الإقليمي الحدث الثقافي الأضخم على مستوى المنطقة، برعاية مؤسسة نقاط للتقدم الثقافي بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي شركة زين للاتصالات، ولذلك فقد تضمنت فعاليات المؤتمر جانبا مميزا من العروض الفنية المتنوعة.

كما يعرض بالمركز الأمريكاني الثقافي اليوم فيلم "جوهر في مهب الريح" للفنانة اللبنانية زينة دكاش، التي تعقد جلسة بحضورها بعد عرض الفيلم الذي ناقش أزمة السجناء الذين يعانون أمراضا عقلية.

ويقدم المؤتمر غدا فقرة موسيقية مع العازف الشهير كاسكو، وبعد غد عرض موسيقي للفنان بشر، إلى جانب العديد من المعارض الفنية ومنها "سوق شرقي الأحمدي" للفنانة هدى عبدالمغني، و"الصوابر" معرض للفنان طارق الغصين، ومعرض "فردي" لأماني الثويني، وآخر لـ"عذوب البصيلي"، وغيرها من المعارض إلى جانب ديوانية ثقافية 26 الجاري.

ورش للأطفال

ويتضمن برنامج المؤتمر ورش عمل متنوعة للأطفال، منها "التصليح عبر فن التزيين" للمدربة لبنى سيف عباس، وأخرى بعنوان "ورشة السيرك الأولى للأطفال- التحلي بالشجاعة للتحليق"، إلى جانب ورشة حول "فن تشكيل الأوراق"، للمدربة حوراء مقصيد.

وتتنوع ورش العمل الموجهة للكبار بين الفن والثقافة والعلوم، حيث يتضمن برنامج المؤتمر ورشة عمل حول "الإبداع في المحتوى الساخر" للإعلامي د. باسم يوسف، وهي دورة تدريب مدتها يوم واحد لتعليم أساسيات إنشاء محتوى ساخر واستخراج الفكاهة من سلبيات الحياة.

كما يتضمن البرنامج ورشة بعنوان "المواطن صحفي - نهج مرئي في سرد القصص"، للمصور جورج عازار، للتدريب على أساسيات الصحافة الروائية والتصوير والتصميم وعرض القصة وأخلاقيات المهنة، وأخرى حول "صنع الخرز عبر التصميم"، للمدربة لبنى سيف عباس، إلى جانب ورشة "الأعمال الخشبية" للمدربة ريم النوري.

انتشار إقليمي

ويتميز المؤتمر بأن له أبعادا وفعاليات إقليمية تتزامن مع موعد انطلاقته بموطنه الأصلي الكويت، ويتضمن برنامج المؤتمر عددا متنوعا من الفعاليات الثقافية والتنموية بالعديد من الدول العربية، تنطلق من 24-28 الجاري ورشة عمل في دبي حول "هيكلة النصوص السينمائية العربية"، من 24- 25 الجاري، وورشة "التصميم الاجتماعي والتكنولوجيا" برعاية جامعة "DIDI".

وفي البحرين تنطلق من 25-29 الجاري ورشة عمل "الكويتية والكويتي- قصة مبنيين"، للمدربة سارة عبدالله، وفي لبنان تنعقد ورشة بعنوان "الرؤية المعلوماتية في زمن الثورة" في 28 الجاري للمدربين جومانة إبراهيم وأحمد باركلي، إلى جانب ورشة أخرى بعنوان "التصميم لغير المصممين".

وفي مصر تنعقد ورشة حول "الرقص المعاصر" للمدربة كريمة منصور من مركز القاهرة للرقص المعاصر، وفي جدة ورشة حول "شعب الدادا- فن الكولاج"، للمدربة رغد الأحمد، وفي قطر ورشة "سونك جيل" للمدربين سيمون موسكولينو ومايكل هيرسرود.

برنامج المؤتمر يتضمن ورش عمل للأطفال منها «التصليح عبر فن التزيين»