الضوضاء البشرية ملوث عالمي كبير

نشر في 21-11-2019
آخر تحديث 21-11-2019 | 00:05
الضوضاء البشرية ملوث عالمي كبير
الضوضاء البشرية ملوث عالمي كبير
يعرف أن صخب الإنسان قد يكون له تأثير سلبي على بعض الحيوانات، لكن دراسة جديدة نشرت أمس أظهرت أن الضوضاء التي يتسبب فيها الناس يجب أن تعامل على أنها "ملوث عالمي كبير".

وقال علماء من جامعة "كوينز" في بلفاست في الدراسة التي نشرتها "بايولوجي ليترز": "وجدنا أن الضوضاء تؤثر على العديد من أنواع البرمائيات والمفصليات والطيور والأسماك والثدييات والرخويات والزواحف".

وتنتشر الضوضاء البشرية في كل مكان في الطبيعة، من السيارات والصناعة الكثيفة إلى الطائرات التي تحلق في السماء والسفن العابرة للمحيطات التي يعتقد أن مراوحها تتداخل مع اتصالات السونار الحوتية، مما يؤدي إلى التشويش عليها ويجعلها تضل طريقها وتجنح إلى الشاطئ بأعداد كبيرة.

وقال المحلل هانزيورغ كونك وروفن شميدت إن القضية تتمثل في أن "أغلبية الأنواع تتأثر بالضوضاء، لا بعضها فقط".

وأضاف كونك أن "الاكتشاف المثير للاهتمام هو أن الأنواع المشمولة تتراوح بين الحشرات الصغيرة والثدييات البحرية الكبيرة، لم نكن نتوقع إيجاد تأثير للضوضاء على كل الأنواع الحيوانية".

وأشارت الدراسة إلى أن استجابة الحيوان للضوضاء الناتجة عن النشاط البشري ليست مباشرة بالضرورة، ولا يمكن وصفها بسهولة بأنها إيجابية أو سلبية، فعلى سبيل المثال، تَبين أن هذه الضوضاء تتداخل مع أنظمة السونار التي تستخدمها الخفافيش للعثور على فرائسها من الحشرات، مما يصعِّب على هذه الثدييات الطائرة التقاطها.

back to top