«نفط الكويت» تنظم التحدي الأول في تيكاثون النفط والغاز

نشر في 20-11-2019
آخر تحديث 20-11-2019 | 00:00
No Image Caption
نظمت شركة نفط الكويت التحدي الأول في تيكاثون النفط والغاز لطلاب الجامعات وموظفي القطاع النفطي، من 14 إلى 16 نوفمبر الجاري.

وأقيم هذا التحدي التكنولوجي، أو ما يعرف بماراثون البرمجة، برعاية الرئيس التنفيذي للشركة عماد سلطان، وبالتعاون مع مركز العلوم والأبحاث المعلوماتية والهندسية (Rise) التابع للجامعة الأميركية في الكويت.

وشارك في التحدي 76 شخصا، وتم توزيعهم الى 12 فريقا، ضم كل منها متخصصين في مجال النفط والغاز، من بينهم موظفون بالشركة وطلاب وخريجو علوم الكمبيوتر وهندسة البترول والهندسة الكيميائية والجيولوجيا وتصميم الغرافيك والأعمال من الجامعة الأميركية في الكويت، وجامعة الكويت، وعدد من الجامعات الخاصة.

وعملت الفرق المتنافسة على مدار 48 ساعة للتوصل إلى حل للتحدي الذي اختاره كل منها بأحد مجالات النفط والغاز، حيث تضمنت الفئات الرئيسية عمليات النفط والغاز، وعمليات الحفر، والصحة والسلامة والأمن والبيئة، علما أنه تم تطوير البرامج تحت إشراف موجهين أرشدوا أعضاء الفرق وأجابوا عن استفساراتهم، وأبرزهم المهندس الرقمي في شركة «مايكروسوفت» العالمية محمد مالك.

وفي الحفل الختامي للمسابقة، الذي حضره الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من المسؤولين، تم إعلان الفرق الثلاثة الفائزة، حيث حصد فريق iLana المركز الأول بعدما عالج 3 تحديات تتعلق بصحة ضاغط التوربينات الغازية وفشل خطوط الأنابيب والأخطاء في المضخات الغاطسة الكهربائية.

من جهته، حصد A Team المركز الثاني بإيجاده حلا للصيانة التنبؤية للمضخات الغاطسة الكهربائية، بينما حقق الفريق Cruel Oil المركز الثالث، بعدما نجح في التوصل إلى حل لتحطيم تركيز ملوثات حرق الغاز.

في هذا السياق، عبر نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمالية في شركة نفط الكويت بدر العطار عن إعجابه بفكرة التحدي، مشيدا بقدرة الشباب على استنباط حلول مبتكرة قابلة للتطبيق لتحديات فعلية، وأكد رغبة الشركة في تكرار هذه التجربة.

وشهد الحفل الختامي كلمات لكل من مدير مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة في «نفط الكويت» علي النقيب، ورئيسة الجامعة الأميركية في الكويت د. روضة عواد، وعميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في الجامعة د. أمير زيد.

back to top