رئيس الحكومة المصرية: اقتصادنا أصبح واحداً من أفضل 10 اقتصادات في العالم

نشر في 18-11-2019 | 21:19
آخر تحديث 18-11-2019 | 21:19
قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الاثنين أن الاقتصاد الوطني أصبح واحدا من أفضل 10 اقتصادات في العالم "من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحقيق النمو".

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان أن ذلك جاء في كلمة لمدبولي أمام منتدى الأعمال المصري الأمريكي الذي تنظمه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة بمناسبة الاحتفال بمرور 40 عاما على انشاء مجلس الأعمال المشترك.

واوضح مدبولي ان مصر احتلت الصدارة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر على المستوى الافريقي مشيرا الى انه وفقا لاخر النتائج الصادرة عن البنك الأفريقي للتنمية استعادت مصر موقعها "كوجهة أولى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا".

وفيما يتعلق بالاستثمارات الأمريكية في مصر أوضح أنها حققت ارتفاعا بمعدل 26 بالمئة خلال عام 2019 مقارنة مع عام 2017 لتسجل أكثر من 22 مليار دولار وذلك من خلال أكثر من 1500 شركة تعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية.

واشار الى ان هذه القطاعات تشمل البترول والطاقة المتجددة والزراعة والمواد الغذائية والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرض مدبولي في كلمته بعض المؤشرات الاقتصادية المواتية في ضوء نتائج برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي اطلقته مصر عام 2016 معيدا الى الاذهان ان البلاد كانت تواجه العديد من التحديات في السنوات الماضية.

وأشار في هذا الاطار الى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي الى نحو 6ر5 بالمئة بنهاية العام المالي في 18 من العام الجاري مقارنة بحوالي 1ر2 بالمئة خلال ديسمبر من عام 2013 منوها كذلك باستمرار تراجع معدل التضخم ليسجل بنهاية أكتوبر الماضي على أساس سنوي حوالي 4ر2 بالمئة مقارنة بنحو 5ر17 بالمئة في أكتوبر 2017.

وقال مدبولي أن "مصر نجحت في تطبيق برنامج اصلاح اقتصادي جريء بدأ يؤتي ثماره بالفعل" مضيفا ان هذه الاصلاحات الشاملة "تعمل على تحسين بيئة الأعمال وتشجيع القطاع الخاص للقيام بدور أكبر في الاقتصاد والمشاركة في المشروعات القومية بالبلاد في مختلف القطاعات".

وكان وزير البترول المصري المهندس طارق الملا قد اكد أهمية "الشراكة الاستراتيجية" بين بلاده والولايات المتحدة فى قطاع البترول والغاز مشيرا الى جذب كبرى الشركات الأمريكية للاستثمار في مصر.

واشار الملا في كلمة مماثلة امام احدى جلسات المنتدى الى ان البلدين نجحا في تتويج جهودهما المشتركة للتعاون في مجال الطاقة بتوقيع مذكرة تفاهم في يوليو الماضي بالقاهرة لتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات الطاقة المختلفة.

واوضح انه عقب ذلك بفترة وجيزة جرى "اطلاق اول حوار استراتيجي للطاقة بين البلدين" بما يستهدف تعميق التعاون بين القطاعين الخاص والحكومي في كلا البلدين وجذب المزيد من الاستثمارات الامريكية الي مصر في قطاع الطاقة.

back to top