صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4291

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

4 تخصصات هندسية جديدة في «العلوم والتكنولوجيا»

البقاعين لـ الجريدة•: الكلية تقدمت بطلب إلى مجلس الجامعات الخاصة لإنشاء كلية الإدارة

كشف رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا د. خالد البقاعين، عن زيادة تخصصات الهندسة في الكلية، مشيرا إلى انه سيتم إضافة التخصصات الهندسية التالية: "الميكانيكية، والمدنية، والكهربائية، والصناعية".

وذكر البقاعين، في تصريح صحافي لـ"الجريدة"، أنها ستحتوي على تخصصات فرعية ضمن مخطط الكويت لعام 2035، موضحاً ان برنامج الهندسة المدنية سيتفرع إلى تخصصين وهما: "البنية التحتية، والهندسة البيئية"، كما ستكون تخصصات الهندسة المطروحة ذات تفرعات مفيدة وهامة.

وتابع أن "برامج الكلية جميعاً وفق البكالوريوس، هي بكالوريوس هندسة الكمبيوتر، والاتصالات والإلكترونيات، وعلوم الكمبيوتر"، لافتا إلى أن الطلبة الآن وصلوا إلى مرحلة الفوج الأول من التخرج خلال هذا العام، وعلى اساس هذا الأمر قمنا بالتقديم على الاعتماد الدولي للكلية من قبل منظمة "إيبت" الأميركية، وفي القريب العاجل سنحصل على الاعتماد من قبل وزارة التعليم العالي، كما ان الاعتمادات جاءت بضرورة اعتماد دفعة من الخريجين من الكلية.

كلية الإدارة

وقال إن الكلية تقدمت بطلب إلى مجلس الجامعات الخاصة لإنشاء كلية الإدارة تحتوي على برامج المحاسبة المالية، وإدارة الأعمال، والإبداع الرقمي والريادة، وإدارة الطاقة، والتسويق، موضحا ان المجلس حول الطلب إلى اللجان المختصة للموافقة عليه، ولحين اكتمال جميع الإجراءات خلال الأشهر المقبلة سوف نعتمد دراستها في شهر سبتمبر من العام المقبل.

وأضاف أن السعة الاستيعابية للمبنى 1800 طالب، وفي الوقت الحالي يوجد لدينا سعة لـ800 طالب، وهي سعة غير مستقلة، كما ان هناك خطة لدينا لإنشاء مبان جديدة داخل حرم الكلية، بحيث ستنطلق الكلية لبناء مبنى للمختبرات الهندسية، كما سيكون هناك مبنى جديد للنشاطات الرياضية للطلبة وهو مبنى متعدد الأغراض، كما انه سيكون هناك مبنى خاص لكلية الإدارة، وان تلك المباني سوف يتم العمل بها بعد أخذ الموافقة من وزارة التعليم العالي وهي ستكون جاهزة خلال العامين المقبلين.

وأشار إلى ان "أكثر ميول الطلبة في التخصصات الهندسية لدى كليتنا هو هندسة الاتصالات والإلكترونيات وهو من التخصصات التي نجد عليها طلبا، نظرا لأنه الوحيد في الكويت وعدد الطلبة فيه تجاوز الـ 400 طالب وطالبة"، متاملأ أن يكون برنامج إدارة الطاقة الذي ستطرحه الكلية قريبا مواكباً لميول الطلبة.

وأضاف البقاعين أن "25 في المئة من طلبة الجامعة هم طلبة محولون من جامعات وكليات خارجية إلى كليتنا، وهو عدد لا بأس به"، وأن "عدد الطلبة الحالي في الكلية تجاوز الـ 1100 طالب، وهذا نعتبره نجاحاً لنا"، مشيرا إلى ان "أكثر الطلبة المحولين هم من كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكليات أخرى من داخل الكويت، ونتبع نظاما دقيقا في معادلة شهادات الخريجين الراغبين في استكمال دراستهم لدينا وهم من طلبة الدبلوم".

25% من طلبتنا محولون من جامعات وكليات خارجية والنسبة الأكبر من «الهيئة»