«كامكو»: النفط عند أعلى مستوى في شهرين

على وقع تراجع حدة الحرب التجارية والشكوك حول نمو الإنتاج الصخري

نشر في 19-11-2019
آخر تحديث 19-11-2019 | 00:02
«كامكو»: النفط عند أعلى مستوى في شهرين
«كامكو»: النفط عند أعلى مستوى في شهرين
قال تقرير صادر عن شركة "كامكو" للاستثمار، إن أسعار النفط شهدت مكاسب تدريجية منذ الشهر الماضي بعد الآمال في التوصل إلى اتفاق تجاري جزئي محتمل بين الولايات المتحدة والصين والأنباء عن وصولها إلى المراحل النهائية. ووفق التقرير، كان لتلك الأخبار الوقع الإيجابي على أسواق الأسهم الأميركية، إذ لامست مستويات قياسية ودفعت الأسواق الآسيوية لأعلى مستوى في ستة أشهر.

في التفاصيل، من المتوقع أن يوفر الاتفاق بين الولايات المتحدة والصين دفعة لتباطؤ نمو الطلب على النفط، بناء على تصريحات الأمين العام لمنظمة "أوبك" في الآونة الأخيرة.

أما على جانب العرض، فهناك تقارير تفيد بأن دول "أوبك" قد لا تنفذ تخفيضاً أعمق في العام المقبل بعد انتهاء الاتفاقية الحالية إذ تتوقع تباطؤاً في الإمدادات من المنتجين غير الأعضاء في "أوبك"، وخصوصاً الإنتاج الصخري.

اتجاه أسعار النفط منذ بداية العام

أهمية الطلب على النفط كانت واضحة عندما كانت هناك إشارة طفيفة للعوامل التي تؤثر على الطلب أكثر من تلك الأنباء المتعلقة بزيادة المخزونات إلى جانب الإنتاج القياسي في الولايات المتحدة.

ومن بين العوامل الأخرى في جانب الطلب، التفاؤل الذي يحيط بقواعد وقود السفن الجديدة القادمة للمنظمة البحرية الدولية في عام 2020 التي تجعل استخدام الوقود منخفض الكبريت أولوية بالنسبة لقطاع النقل البحري.

إضافة إلى ذلك، تعزز الطلب على النفط من الصين مع افتتاح مصافٍ جديدة في البلاد، إذ أظهرت البيانات الجمركية زيادة في الواردات بنسبة قاربت 11.5 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر 2019، وأدى ذلك خصوصاً إلى ارتفاع الطلب على النفط الخام من الشرق الأوسط.

ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، كانت الصين أكبر مساهم في نمو الطلب خلال الربع الثالث من العام الحالي إذ أضافت 0.64 مليون برميل يومياً مقارنة بالعام السابق.

وأظهر التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب في الربع الثالث من عام 2019 ارتفع أكثر من الضعف مقارنة بالربع الذي السابق، إذ نما بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً مقارنة بنمو قدره 0.44 مليون برميل يومياً خلال الربع الثاني من عام 2019.

هذا وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون نمو الطلب في الربع الأخير من العام الحالي أعلى عند 1.9 مليون برميل يومياً على خلفية ارتفاع الطلب من شركات البتروكيماويات الأميركية.

وبقي الطلب على تكرير النفط منخفضاً منذ بداية العام لأسباب دورية، ومن المتوقع أن يرتفع في الربع الأخير من العام الحالي وأن يمتد لعام 2020 مما قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على النفط.

بشكل عام ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فإن الطلب للعام الحالي بأكمله يقع عند مليون برميل يومياً و1.2 مليون برميل يومياً لعام 2020.

أما على جانب العرض، فأظهر أحدث تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج النفط الأميركي سجل مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي عند 12.8 مليون برميل يومياً.

كما أظهر التقرير عن مخزونات النفط أيضاً نمواً أعلى من المتوقع بلغ 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مما أدى إلى بلوغ مستوى التراكم 15.85 مليون برميل خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

هذا وكان الإنتاج في أكتوبر 2019 أعلى بشكل عام في جميع المجالات، إذ أضافت "أوبك" أكثر من مليون برميل يوميا، وقد سارعت المملكة العربية السعودية من معدل إنتاجها لتعويض تأثير الهجمات الأخيرة عليها.

وتراجعت توقعات نمو العرض للعام المقبل نتيجة الشكوك حول إمكانية النفط الصخري لزيادة إنتاج إضافي وسط تراجع عدد منصات الحفر، لكن وكالة الطاقة الدولية ذكرت أن السوق سيتم تزويده بالنفط بشكل كافٍ على خلفية ارتفاع المخزونات وارتفاع الإنتاج خارج أوبك.

وكان التعافي التدريجي في أسعار النفط منذ الشهر الماضي مدفوعاً بالتطورات المحيطة باتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين، إذ أدى ذلك إلى تقلب الأسعار مع مكاسب أقوى تلتها انخفاضات طفيفة مما أدى إلى اتجاه إيجابي عام في الأسعار.

ودفعت المرحلة الأولى من المحادثات الخاصة بالصفقة التجارية إلى ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى في شهرين خلال الأسبوع الماضي، إذ تم تداول النفط فوق مستوى 60 دولاراً للبرميل خلال الجزء الأكبر من الشهر الماضي.

مع ذلك، كبح نبأ وصول إنتاج الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي مرتفع هذا الشهر من ارتفاع الأسعار بشكل أكبر. وتأثر متوسط أسعار النفط في أكتوبر 2019 بالضعف في البداية والانخفاضات الثابتة في نهاية الشهر.

وقد تم تداول خام برنت أقل من مستوى 60 دولاراً للبرميل في معظم أيام التداول لشهر أكتوبر إذ بلغ المتوسط 59.7 دولاراً للبرميل، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 4.5 في المئة على أساس شهري.

كما شهد متوسط أسعار خام أوبك انخفاضاً أقل بنسبة 3.9 في المئة ليصل إلى 59.9 دولاراً للبرميل، في حين شهد خام الكويت انخفاضاً بنسبة 2.6 في المئة، ليصل المتوسط إلى 60.5 دولاراً للبرميل.

back to top