صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اتحاد كندا لـ الجريدة•: زيادة المخصصات 25% غير كافية

العتيبي: نعاني غلاءً معيشياً وارتفاعاً في الضرائب وتأخراً في صرف مكافأة المتفوقين

أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا علي العتيبي، أن زيادة المخصصات المالية بنسبة 25 في المئة للطلبة المبتعثين في الدول الخارجية، خصوصا بكندا، غير كافية، لافتا إلى ان "هناك ظلما يقع علينا مقارنة بطلبة الدول المجاورة، فعلى سبيل المثال يتسلم طلبتنا 600 دينار، بينما طلبة الدول المجاورة يحصلون على 800".

الغلاء المعيشي

وكشف العتيبي، في تصريح صحافي، لـ"الجريدة"، عن تقديم الاتحاد كتابا آخر إلى وكيل وزارة التعليم العالي يخص الغلاء المعيشي الذي يعانيه الطلبة في كندا، وزيادة المخصصات المالية لكل طالب مبتعث إليها، رغم أن الاتحاد في الصيف الماضي قدم كتابا يتعلق بزيادة المخصصات ولكن حتى الآن لم يتم الرد عليه، والاتحاد بصدد أخذ آراء العديد من طلبة كندا لحل مشاكلهم.

وبيّن أن هناك 240 طالبا يدرسون في كندا معظمهم في تخصص الطب، والإقبال على تخصص الهندسة ضئيل جدا، نظرا لرغبة الدراسة في هذا التخصص بالكويت وأميركا.

الضرائب

وأوضح العتيبي أن الضرائب أصبحت ترهق الطلبة الكويتيين، حيث تصل في مقاطعات كندية إلى 15 في المئة، وهناك نسب متفاوتة من مقاطعة إلى أخرى، في ظل عدم كفاية المخصصات لدفعها، فضلا عن الغلاء في كندا، مبيناً أن الإيجارات السكنية تعتبر مشكلة يعانيها الطلبة، إذ تبلغ قيمة الإيجار للطالب 1400 دولار مقابل مخصصات مالية 2700 دولار.

وأشار إلى أن "التأمين الصحي لطلبة كندا لا يؤدي الغرض المطلوب، وعليه مشاكل كثيرة يعانيها الطلبة، وسنقدم مطالب لوزارة التعليم العالي باستحداثه والتعديل عليه، أو إيجاد بديل عنه"، مستغربا في نفس الوقت وجود جامعات كندية متميزة لا تدرج ضمن البعثات في الجامعات الكندية".

وأشار العتيبي إلى أن الاتحاد طالب بصرف مكافأة للمتفوقين في الجامعات الكندية، والتي تقدر بـ500 دينار لكل متفوق، لم تصرف حتى الآن، موضحا أن هناك تأخيرا في صرفها، وذلك بحصول الطالب عليها، ليس في نفس السنة التي تفوق بها، بل في السنة التالية.

وأضاف أن "ميزانية الاتحاد غير كافية لعمل الأنشطة وغيرها من المهام التي يحتاج إليها، نظرا لقلة الطلبة الدارسين في كندا، والصعوبة في الحصول على الرعايات من الشركات وغيرها من الجهات الداعمة التي بدورها تقوم بدعم الاتحادات الخارجية، نظرا للأعداد الكبيرة من الطلاب".

التأمين الصحي يواجه مشاكل كبيرة وسنطالب بتعديله