صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أحمد الخلف: نوال تمنحني مساحة للخروج عن المألوف

كشف لـ الجريدة• كواليس تعاونهما في «الراية البيضا» و«على الأقل»

أنجز المخرج المتميز أحمد الخلف تصوير أغنيتين من ألبوم قيثارة الخليج الفنانة نوال، هما «الراية البيضا»، التي عرضت قبل يومين، وأغنية «على الأقل» المتوقع أن ترى النور قريباً. وتحدث الخلف، في تصريحات خاصة لـ «الجريدة»، عن كواليس المشروعين، كاشفاً عن تصوير أغنيات أخرى من ألبوم «الحنين» الذي سيُطرح رسمياً خلال ساعات. من جهة أخرى، كشف الخلف عن الصورة التي ستظهر بها نوال مساء اليوم، في حفلها بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي يحمل اسم «أمسية الحنين»، مشيراً إلى أنه جرت الاستعانة بفرقة استعراضية وتوظيف إمكانات جديدة، ستكون مفاجأة لجمهور القيثارة، وثمة تفاصيل أخرى في هذا اللقاء:

• يتجدد لقاؤك مع الفنانة نوال للمرة الرابعة، ماذا تعني لك هذه الثقة؟

- ثقة الفنانة نوال تحمّلني مسؤولية كبيرة، دائما ما أضعها أمام عيني في كل مشروع جديد يجمعنا، لذلك أهتم بأدق التفاصيل لضمان ظهورها بشكل مميز ومختلف، وهذا الأمر ليس من السهولة تحقيقه، خاصة مع فنانة لها مسيرة حافلة بأعمال ناجحة ومتميزة، لكن بثقتها ودعمها ومحبتها نتجاوز الصعوبات، وتعطيني حرية ومساحة كبيرة للابتكار والخروج عما هو مألوف إن تطلّب الأمر، وهذا الشيء سيلمسه الجمهور خلال تصوير بعض أغنيات البومها الجديد "الحنين".

فكرة الكليب

• كيف جاءت فكرة الكليب الجديد "الراية البيضا"؟

- الفكرة دائما تنطلق من كلمات الأغنية وروح اللحن، هما يحددان مسار السيناريو وسرعة إيقاعه وأجواءه، لذلك يجب ألا تبتعد رؤية المخرج عن ذلك المسار، فكاتب الكلمة هو المخرج الأول للأغنية، ثم تنتقل مهمة الإخراج للملحن والموزع، وصولاً إلى مخرج الصورة لترجمتها من أغنية مسموعة لصورة متحركة، لذلك من خلال معطيات الأغنية من كلمة ولحن وتوزيع، وجدت أن الأسلوب الكلاسيكي هو المناسب للسيناريو، وأن يتم تقديمه بشكل معاصر.

حمد وحصة

• لماذا تمت الاستعانة بحمد قلم وحصة اللوغاني؟

- حمد وحصة منحا العمل نكهة وشكلا مختلفا، عندهما قبول "كاريزما"، وتجارب سابقة أمام الكاميرا، وإن كانت غير درامية، ومن يلاحظ مسيرتهما عن كثب يجدهما دائمي التجدد ومحبين لخوض تجارب جديدة ومتنوعة، لذلك استعنت بهما للتجديد ولكسر حدة السيناريو الكلاسيكي وتقديمه بشخوص غير مؤلفين في عالم الفيديو كليب.

• حدثنا عن الأعمال الأخرى التي تم تصويرها من ألبوم "الحنين".

- تم تصوير أغنيتين سيتم طرحهما بعد "الراية البيضا"، الأولى بعنوان "على الأقل"، من كلمات المبدعة رحاب وألحان المميزة الأنين، أما الأغنية الثالثة من الألبوم فلم يتم إعلان تفاصيلها حتى الآن، فالتركيز حالياً على حفل انطلاق الألبوم و"أمسية الحنين".

أغنيات الألبوم

• نتطرق لحفل "أمسية الحنين"، والصورة التي ستظهر بها الفنانة نوال.

- حفل اليوم سيقام في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، ومن خلاله ستقدم نوال أغنيات ألبوم الحنين (لايف) قبل طرح الألبوم رسميا، إضافة إلى أغنيات سابقة مميزه بقيادة المايسترو الكويتي فهد الحداد وإشراف عام للملحن مشعل العروج، واستكمالا لرؤيتنا كفريق عمل أردنا أن يكون الحفل مختلفا عما يقدم في الساحة، اختلافا يخدم رؤية الفنانة نوال وحرصها الدائم على تقديم ما هو جديد، لذلك سيكون الحفل عرضا سمعيا وبصريا تصاحبه فرقة استعراضية.

• لماذا سيتم الاستعانة بفرقة استعراضية ؟

- الفرقة الاستعراضية مكملة للصورة البصرية للحفل بجانب الديكور والإضاءة والفرقة الموسيقية، ونهدف من خلالهم إلى تسخير تلك العناصر لخدمة المنظر العام بعيدا عن سيطرة التقنيات (إضاءة وشاشات)، حيث باتت مزعجة بصريا في الآونة الأخيرة في الحفلات الغنائية.

المبدعون الكويتيون

• هل استعنت بشركة عالمية لتنفيذ الحفل، خصوصا أنها ستقدم على خشبة مركز جابر الثقافي؟

- دائما وأبداً، الخيار الأول عندي الاستعانة بالمبدعين الكويتيين، فالكويت تزخر بالمبدعين في شتى المجالات الفنية، فالديكور من تصميم وتنفيذ المصمم حسن الملا الذي لازمني العمل في كل أعمالي، أما الإضاءة فهي من تصميم فيصل العبيد وتنفيذ عبدالله النصار، والكويتية نهى المنصور مصممة ومنفذه لأزياء الاستعراضيين، وتم إسناد مهمة النقل التلفزيوني للمخرج الكويتي يعرب بورحمه، كما أن الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الكويتي فهد الحداد.

• أين أنت من السينما، وما هي مشاريعك المستقبلية؟

- التركيز حاليا على حفل الفنانة نوال والانتهاء من مونتاج بقية الأغنيات المصورة فالأولوية حالياً لـ "نوال"، أما النشاط السينمائي فهو مؤجل إلى ما بعد ذلك، فالعمل السينمائي يتطلب التفرغ التام لاختيار ما هو مناسب وتجهيزه لفترة طويلة قبل الشروع في تصويره.

حفل اليوم بمركز جابر سيكون سمعياً وبصرياً تصاحبه فرقة استعراضية