«كان»: سرطان البروستاتا مرض كبار السن

نشر في 15-11-2019
آخر تحديث 15-11-2019 | 00:00
No Image Caption
أكد استشاري الأورام، د. أحمد راغب، أن سرطان البروستاتا هو مرض التقدم في العمر، ويصيب الرجال في الفئة العمرية بين 60 و70 عاما، لافتا إلى أن المرض قد يحدث بعد عمر الخمسين، وهو نادر الحدوث قبله.

وقال راغب، في محاضرة طبية ضمن أنشطة الحملة التوعوية لسرطان البروستاتا التي أطلقتها الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، بالتعاون مع محافظة الأحمدي، تحت شعار «التوعية وقاية»، إن ليس هناك سبب مباشر للإصابة بالمرض، لكن هناك بعض العوامل، مثل السمنة وعدم ممارسة النشاط الرياضي، أو بسبب وجود العامل الجيني، مؤكدا أنه إذا كان في الأسرة أحد أقارب الدرجة الأولى أو الثانية كان قد أصيب بسرطان البروستاتا، لابد ان ينتبه الشخص لأي أعراض بولية، وعليه أن ببدأ الفحص بعد الخمسين عاما.

وأشار إلى أن سرطان البروستاتا هو نمو لخلايا غدة البروستاتا لدى الذكر والموجودة أسفل المثانة، ويؤدي إلى ورم في البروستاتا، حيث يُصيب سرطان البروستاتا الرجال كبار السن، وهو السرطان الأكثر انتشاراً لدى الرجال، وقد يؤدي الى أعراض عديدة كعسر البول، وإلحاح البول وضعف الانتصاب.

وأكد راغب أن سرطان البروستاتا لديه القدرة على الانتشار، ويُصيب عندها أعضاء أخرى كالعظام والرئتين، والمرض بالرغم من أنه شائع جدا فإنه يُمكن علاجه بعدة علاجات، أبرزها المعالجة الجراحية لاستئصال الورم، وكذلك العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي، والعلاج بالهرمونات.

back to top