صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

منتدى الحكومة الإلكترونية يوصي بخطط لتطوير الخدمات الذكية

جلسات العمل ناقشت التقنيات المساعدة واستراتيجيات نجاح الشركات

  • 15-11-2019

اختتم منتدى الحكومة الإلكترونية فعاليات الدورة السابعة أمس بإصدار 5 توصيات، نصت على قيام لجنة إعداد الخطة الوطنية وسياسات تكنولوجيا المعلومات بالعمل على إعداد خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني، بما يتوافق مع استراتيجية الكويت في هذا المجال، بحيث تشمل الخطط أطر الحوكمة لتكنولوجيا المعلومات ومؤشرات الأداء لتكنولوجيا المعلومات.

ودعت التوصيات إلى قيام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بتحديث خطته لتطوير برامج الحكومة الإلكترونية، ودراسة الإمكانيات والفرص التي تتيحها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ووضع خطط دراسة إمكانية تنفيذ خطة لإعادة هيكلة أساليب العمل في الجهات الحكومية، بما يتناسب مع المراحل اللاحقة لتطوير منظومة الحكومة الإلكترونية وتطوير الخدمات الذكية، ومواصلة الجهود المبذولة لزيادة وعي أفراد المجتمع بالخدمات الجديدة التي تتم إتاحتها على البوابة الإلكترونية الرسمية للكويت، وكذلك بأهمية وسبل المحافظة على أمن المعلومات على مستوى الافراد والمؤسسات وتوجيههم نحو أفضل السبل لتحقيق ذلك على نحو دائم.

جلسات عمل

وكانت جلسات اليوم الأخير ناقشت أمس "التقنيات المساعدة في تطوير الحكومة الذكية"، والتي استعرض بها خبير تكنولوجيا المعلومات د. أنور الحربي إثر أنظمة المعلومات الجغرافية في تطبيقات الحكومة الإلكترونية.

وشرح الحربي خلال الجلسة أهمية نظم المعلومات الجغرافية «GiS» في حياتنا، مثل التخطيط الحضري للمدن والبنى التحتية وحماية البيئة ومعرفة انتشار الأمراض أو الأوبئة وتشخيصها.

وتحدث عن "التوأم الرقمي"، وهو عبارة عن معلومات يتم تخزينها في النظام المطور للحصول على النتائج، أي أنها النسخة الرقمية من الواقع، على سبيل المثال معرفة الآبار النفطية التي تعمل وغيرها من المعلومات الجغرافية.

من جانبه، أكد مهندس نظم رئيسي في شركة فورتينت الشرق الأوسط أسامة عبدو أن المدن الذكية تتمتع بسهولة إنجاز المعاملات ومرونتها، مشيرا إلى أنه كلما زادت الخدمات وزادت خصائصها، زادت معها الثغرات الأمنية التي يمكن أن تشكل نقطة ضعف لولوج المخترق إليها.

وفي الجلسة التي عقدت بعنوان "الذكاء الاصطناعي التقنيات وتطبيقات عملية"، أشار مسؤول الحلول السحابية والذكية في شركة مايكروسوفت بالشرق الأوسط محمد زايد إلى تمكين المواطنين والمجتمعات والحكومات من خلال الذكاء الاصطناعي.

وشرح زايد تطوير الكويت من خلال نقلة نوعية، عبر استخدام التقنيات الذكية في طريقة التطوير، سواء كانت الحكومة الالكترونية وتقديمها خدمات للمواطنين والمقيمين أو تقديم خدماتها داخل وخارج مؤسساتها عبر استخدام أفضل وأحدث التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والحلول السحابية، كما تعتمد بشكل استراتيجي على كيفية تطوير الدورة المستندية داخل الحكومة.

واستعرض زايد عدة مشكلات واجهتها الشركة، مشيرا إلى أهمية تطوير الكويت، وإجراء نقلة نوعية لها عبر استخدام هذه التقنيات، مبينا ان الكويت حاليا تشهد مرحلة مهمة من ناحية التطوير والتقدم من خلال اعتمادها للتكنولوجيا.

وخلال جلسة "متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء" شرح المدير التنفيذي لشركة تكنومانجمنت محمود عرفة، كيفية عمل الخطة الاستراتيجية والرؤية والرسالة وتقييم مواقف الشركة.

شراكة بين «تكنولوجيا المعلومات» و«مايكروسوفت»

من أجل رفع مهارات موظفي القطاع الحكومي

أعلنت شركة مايكروسوفت، بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وضمن الشراكة القائمة بينهما، إطلاق "مبادرة التدريب المتميز على التحول الرقمي في الكويت"، وهي مبادرة غنية ستمكن موظفي القطاع الحكومي من تحقيق المزيد من الإنجازات عن طريق تعزيز مستوى مهاراتهم الرقمية والتقنية، مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وتم إعلان المبادرة خلال فعاليات الدورة السابعة لمنتدى الحكومة الإلكترونية في الكويت، حيث قالت المديرة العامة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هيا الودعاني "إن إيماننا العميق بأهداف رؤية الكويت 2035 يُحتم علينا أن نبذل قصارى جهدنا لتسريع عجلة التحول الرقمي وتعزيز النمو المستدام، وهذا يتطلب التركيز على مهاراتنا وقدراتنا الحالية، ولذلك فإن من أهم أهداف الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تطوير مهارات وقدرات العاملين بالقطاع الحكومي في مجال تقنية المعلومات، وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع أحد شركائنا الأساسيين شركة مايكروسوفت، لبناء قدرات وطنية تتناسب مع متطلبات خطة التحول الرقمي".

وفي سياق تفصيلي أكثر ستشمل مبادرة التدريب المتميز على التحول الرقمي مجموعة من دورات التدريب التي تغطي أسس السحابة، والذكاء الاصطناعي، وتطوير التطبيقات، وتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، حيث ستقوم "مايكروسوفت" خلال الأشهر الثمانية المقبلة بتدريب 650 موظفا حكوميا كمرحلة أولى في أحد المعاهد التدريبية المعتمدة، مما سيمكنهم من الاستفادة من قوة السحابة الذكية وإضافة مساهمات كبيرة تعزز تحقيق رؤية الكويت 2035.

من جانبه، ذكر المدير العام لمايكروسوفت الكويت علاء الدين كريم ان "تعاون مايكروسوفت مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من خلال هذه المبادرة يعكس مدى التزام الشركة الراسخ بدعم الكويت وتشجيع نمط التعلم المستدام".

وأضاف كريم: "نحن نمتلك إيمانا كبيرا بضرورة رفع المهارات وإعادة تشكيلها من أجل سد فجوة الثغرات المهنية في القطاع الاقتصادي، مما سيساهم في دفع النمو وضمان تحقيق الازدهار في هذا القطاع، كما أننا نتطلع إلى العمل عن كثب مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتزويد موظفي القطاع الحكومي بالمهارات المناسبة التي تعمل على تسريع عملية التحول الرقمي لحكومة الكويت".