تييم يسقط ديوكوفيتش... وفيدرر يبقى في صراع الماسترز

نشر في 14-11-2019
آخر تحديث 14-11-2019 | 00:04
No Image Caption
استعاد السويسري روجيه فيدرر، المصنف ثالثا، وصاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (6)، توازنه بخروجه منتصرا من مباراته الثانية في المجموعة الثانية لبطولة الماسترز الختامية بكرة المضرب المقامة في لندن، مما يزيد من أهمية المواجهة المرتقبة مع غريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني الذي سقط بدوره ضحية للنمسوي دومينيك تييم الخامس، مما سمح للأخير بضمان إحدى البطاقتين الى نصف النهائي.

وكان فيدرر (38 عاما) قد استهل مشواره في مجموعة "بيورن بورغ" وسعيه للفوز باللقب للمرة الأولى منذ 2011، بالخسارة أمام تييم، مما جعله مطالبا بالفوز على الإيطالي ماتيو بيريتيني الثامن لتجنّب الخروج من الدور الأول في هذه البطولة للمرة الثانية فقط في مسيرته من أصل 17 مشاركة (الأولى كانت عام 2008).

ونجح فيدرر في تحقيق مبتغاه بحسمه اللقاء 7-6 (7-2) و6-3، ملحقا الهزيمة الثانية ببيريتيني الذي استهل مغامرته الأولى في هذه البطولة بالخسارة أمام ديوكوفيتش وصيف البطل، مما جعله الآن خارج دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة الى الدور نصف النهائي.

وعن مواجهته المرتقبة في الجولة الأخيرة ضد ديوكوفيتش في إعادة لنهائي بطولة ويمبلدون التي أحرز لقبها الأخير، بعد أن فرّط السويسري بفرصتين للتتويج على إرساله، وعما إذا كان لا يزال متأثرا بتلك الهزيمة، قال فيدرر: "سنرى، لكني أعتقد أنني تجاوزت ما حصل"، مع إقراره بأنه احتاج إلى أسبوعين من أجل استيعاب الهزيمة.

وتابع: "خضنا كثيرا من المباريات منذ حينها، وأعتقد أن كلانا يتطلع الى ما حصل على أنه مباراة رائعة... في الواقع، من الجيد بالنسبة لي أن أواجهه مجددا. ستتاح لي فرصة استعادة اعتباري منه أو شيء من هذا القبيل، لكن في نهاية اليوم أنا هنا من أجل خوض بطولة الماسترز الختامية، وليس نهائي ويمبلدون".

خسارة ديوكوفيتش

وفشل ديوكوفيتش في الثأر من تييم الذي أقصى الصربي من نصف نهائي بطولة رولان غاروس في آخر مواجهة بينهما، ليتلقى هزيمته الرابعة أمام النمسوي من أصل 10 مواجهات بينهما.

وفرض كل من اللاعبين إيقاعه على إرساله في مستهل المجموعة الأولى حتى الشوط الرابع حين خلق ديوكوفيتش الفارق بحسمه على إرسال تييم والتقدم 3-1، إلا أن سرعان ما رد الأخير بقوة في الشوط التالي الذي حسمه نظيفا.

وبعد أن حصل ديوكوفيتش على 3 فرص لاستعادة أفضليته وانتزاعه الشوط السادس على إرسال النمسوي، حافظ الأخير على رباطة جأشه وأنقذ الموقف، ليفرض التعادل نفسه 3-3 و4-4 و5-5 و6-6، ليحتكم اللاعبان الى شوط فاصل حسمه الصربي 7-5، منهيا المجموعة لمصلحته في قرابة ساعة و5 دقائق.

وضرب تييم بقوة في مستهل المجموعة الثانية، وتقدم 3- صفر، بعد انتزاعه الشوط الثاني على إرسال ديوكوفيتش الذي حصل على فرصتين ثمينتين للعودة في الشوط الرابع، لكنه لم يستثمرهما لكسر إرسال منافسه النمسوي، فبقيت الأفضلية لمصلحة الأخير، حاسما المجموعة 6-3.

واستمر تييم بالزخم نفسه وضرب بقوة منذ مطلع المجموعة الثالثة الحاسمة بانتزاعه الشوط الأول من ديوكوفيتش الذي حصل على 3 فرص للرد بالمثل في الشوط الثاني، إلا أنه عجز عن ترجمتها، ليتخلف صفر- 2، ثم 1- 3، قبل أن يستفيق ويعود الى الأجواء بانتزاع الشوط السادس، مدركا التعادل 3-3.

وحافظ الصربي على إرساله بعد ذلك، وتقدم 4-3 ثم 5-4، لكنه عاد وتنازل عن الشوط الحادي عشر نظيفا، مما منح تييم فرصة حسم المجموعة واللقاء على إرساله، إلا أنه خسر الشوط الثاني عشر، مما اضطر اللاعبين إلى خوض شوط فاصل تقدم فيه الصربي 3- صفر، قبل أن يعود منافسه من بعيد وينتزع النقطتين الثامنة والتاسعة على إرسال منافسه، مما خوله حسم الشوط 7-5 والمباراة بعد ساعتين و47 دقيقة.

back to top