صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صراع على «المنار»... والصفقة بلا استحواذ إلزامي

حسم الأولوية لعميل vip لدى مجموعة الشال للاستشارات

فجأة، وبلا مقدمات، انتقلت المنافسة على حصة استراتيجية في شركة المنار للتمويل والإجارة الى صراع بين 3 تحالفات، كل منها استخدم اتجاهات مختلفة، بالرغم من أن سهم الشركة في السوق يتداول لفترات طويلة بين 30 و38 فلسا.

ونتيجة للصراع المحتدم، علمت «الجريدة» أن الصفقة حسمت لطرف استثماري مليء (vip) قام بدور المستشار المالي لمصلحته مجموعة الشال للاستشارات، الشركة الرائدة في خدمات الاستشارات المالية.

ووفق المصادر، فإن سعر السهم، وفقا للمنافسة، وصل الى أكثر من 61 فلسا، حيث أكدت أنه مرشح للصعود، لكن لن يقل في أي حال من الأحوال عن 60 فلسا للسهم في الصفقة.

وفي التفاصيل التنفيذية والإجرائية للصفقة، قالت مصادر رقابية إنه وفقا للواقع والترتيب الخاص بالصفقة لن يكون هناك أي عروض استحواذ إلزامية لحملة سهم الشركة، حيث إن الحصة المستهدفة للسيطرة على الشركة مبدئيا 29%.

وبينت أن العملية يمكن أن تتم على مرحلتين وصفقتين منفصلتين.

ووفقا للمصادر، فقد تدخّل على خط الصفقة مستثمرون من العيار الثقيل، وأفراد ومجموعة مالية أخرى، إلا أنها حسمت لمصلحة عميل مجموعة الشال.

في سياق متصل، ذكرت مصادر أن من أبرز أسباب المنافسة على الشركة خلوّها من أي تعثرات في سجلها، كما أن الشركة تعتبر من الشركات النظيفة في السوق، كما أنها تحتاج الى تفعيل نشاطها بشكل أوسع، فضلا عن وجود سيولة جيدة في الشركة، ولديها قاعدة عملاء مميزة.

مصادر أخرى أشارت الى أن «التأمينات» تتجه إلى الاحتفاظ بحصتها في الشركة بنسبة 14.5%، وعدم البيع، خصوصا أن المجموعة الجديدة لديها توجهات تطوير وخطة هيكلة للشركة، وبالتالي يمكن أن تكون فرص التخارج أفضل مستقبلا.

ويبلغ رأسمال «المنار» 30.8 مليون سهم موزعة على 308 ملايين سهم.