«الإعاقة» و«المصارف» يوقعان بروتوكولاً لتوظيف ذوي الاحتياجات

العوضي لــ الجريدة•: لا نسعى إلى وقف أو تقليص مزايا المعاقين بل توجيهها

نشر في 13-11-2019
آخر تحديث 13-11-2019 | 00:02
العوضي والحساوي عقب توقيع البروتوكول
العوضي والحساوي عقب توقيع البروتوكول
قالت العوضي، إن «مدة البروتوكول 3 سنوات قابلة للتجديد، ونستهدف خلالها توظيف أكبر عدد من المعاقين».
وقّعت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، أمس، بروتوكول تعاون مع اتحاد مصارف الكويت، لتوظيف أصحاب الإعاقات البسيطة والمتوسطة في البنوك المحلية.

وأكدت مديرة الهيئة د. شفيقة العوضي، أن عملية التوظف في القطاع المصرفي فاقت التوقعات، في ظل الحماسة التي أظهرتها البنوك لإنجاح التجربة، مشيرة إلى أنه حتى الآن تم توظيف 23 شخصاً، غير أنه للأسف 7 منهم تركوا العمل بسبب ذويهم، أما الـ16 المتبقون فهم ملتزمون وتتم متابعتهم باستمرار.

وأوضحت العوضي، في تصريح لها خلال التوقيع، أن مدة البروتوكول 3 سنوات قابلة للتجديد، ونستهدف خلالها توظيف أكبر عدد ممكن من المعاقين، مشيرة إلى أن البنوك لديها القدرة والاستعداد لاستيعاب جميع ذوي الاحتياجات القادرين على العمل، مبينة أن البروتوكول عبارة عن مذكرة تفاهم ملزمة للبنوك، غير أن التوقيع جاء بناء على طلبهم، ورغبة منهم في توظيف المعاقين لديهم، معتبرة أن عزوف المعاقين عن العمل في القطاعين الحكومي والخاص ظاهرة عالمية وليست بالكويت فحسب.

الخدمات الاجتماعية

وقالت العوضي، إن «البروتوكول يعزز الخدمات المقدمة لفئات الرعاية الاجتماعية، بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، ومنظمات المجتمع المدني، من خلال انضمام الاتحاد رسمياً إلى حملة «شركاء لتوظيفهم»، التي أطلقها معهد البناء البشري لتدريب وتوظيف ذوي الإعاقة في الجهات الحكومية والقطاعين المصرفي والخاص».

وأكدت أن الكويت تولي اهتماماً كبيراً برعاية ذوي الإعاقة، وتطوير الخدمات المقدمة لهم في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن البروتوكول يشمل التدريب والتوظيف وتتبع الموظفين، لضمان استمرارهم في وظائفهم، آملة الانطلاق إلى أبعاد أوسع وتحقيق إنجازات أكبر.

إلى ذلك، ذكرت العوضي لـ«الجريدة» أن بعض الخبراء في مجال الإعاقة الذين زاروا الكويت أخيراً، اعتبروا أن كثرة المزايا الممنوحة للمعاقين، التي تضمنها القانون (8/2010) الصادر بشأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، تتسبب في عزلهم عن المجتمع، مشددة على أن الهيئة لا تؤيد أو تسعى إلى وقف أو تقليص هذه المزايا، بل تسعى جاهدة إلى توجيهها بالاتجاه الصحيح الذي يخدم المعاق بأفصل صورة ممكنة، خصوصاً أن هذه المزايا مستحقة للمعاق الحقيقي.

جهود واضحة

ومن جانبه، شكر الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت د. حمد الحساوي هيئة الإعاقة، و«البناء البشري» على مبادرة «شركاء لتوظيفهم»، معرباً عن سعادته أن يكون الاتحاد جزءاً من هذه الحملة في إطار دوره في خدمة المجتمع، متمنيا تعزيز الحملة وتحقيق أهدافها المرجوة، وزيادة عدد المعاقين الموظفين في البنوك.

وأكد الحساوي أن جهود الموظفين من ذوي الإعاقة في البنوك واضحة، حيث أظهروا أنهم على قدر المسؤولية بما يتمتعون به من خبرات عالية وكفاءات ومهارات لا يستهان بها، متمنيا المزيد من التعاون لخلق مزيد من فرص التوظف للمعاقين في مجالات عدة.

بدورها، أكدت مديرة «البناء البشري» عواطف السلمان، أن توقيع البروتوكول يكمل مثلث التعاون بين القطاعين الحكومي والأهلي والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن «شركاء لتوظيفهم» هي المبادرة التي انطلق منها المعهد وهيئة الإعاقة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، معبترة أن انضمام اتحاد المصارف إلى الحملة يساهم في إنجاحها.

عزوف المعاقين عن العمل عالمي لا بالكويت فحسب
back to top