صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4295

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ممثلة الكويت في «الدستور الغذائي»: سنواكب معايير سلامة الأغذية

  • 12-11-2019 | 13:57
  • المصدر
  • KUNA

أكدت ممثلة الكويت في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي العالمي بمنظمة الأغذية والزراعة «فاو» فايزة الرجعان المعوشرجي اليوم الثلاثاء نجاح الكويت وحرصها على تطبيق اعلى المعايير العالمية في سلامة الأغذية.

وقالت المعوشرجي بمناسبة تمثيلها الكويت في الاجتماعات المنعقدة بمقر «فاو» هذا الأسبوع أن «الكويت تطبق بدقة المواصفات المعيارية لهيئة الدستور الغذائي بالإضافة لمواصفات هيئة التقييس الخليجية».

وأضافت المعوشرجي أن الكويت مهتمة بتطبيق أعلى معايير السلامة الغذائية التي تواكب المعايير الدولية حيث «تعمل هيئة الغذاء على قدم وساق لمواكبة أحدث التطورات بالتعاون الوثيق سواء مع دول مجلس التعاون الخليجي أو في اطار هيئة الدستور الغذائي».

كما أشارت إلى دور أجهزة الهيئة و«لجنة سلامة الأغذية» التي تضم ممثلين من أجهزة الدولة المعنية ذات الصلة بمختلف جوانب تأمين سلامة الغذاء في تطبيق المعايير المعتمدة ومراقبة جميع واردات الأغذية قبل أن تصل إلى الكويت.

وبينت كذلك أهمية التوعية التي يقدمها «قطاع تغذية المجتمع» للمستهلك والتاجر ومقدم الطعام من أجل النهوض بالصحة العامة وتوعية المجتمع بالعادات الغذائية السليمة وتجنب الممارسات الخاطئة والتعامل الأمثل مع المواد الغذائية حتى لا تتعرض للتلف ولا تسبب أمراض.

وشددت على أن ما أنجزته الهيئة الكويتية رغم حداثة انشائها يعد نجاحاً كاملاً في النهوض بمهمتها الحساسة بفضل جهود الكوادر الوطنية الطموحة وعمق خبرتها في ضمان جودة الأغذية المستهلكة.

وأوضحت المعوشرجي أن نظام الدستور الغذائي الذي أسسته منظمة الأغذية والزراعة «فاو» مع منظمة الصحة العالمية عام 1963 يعد أداة دولية لا غنى عنها في التصدي للتحديات الناشئة عن اتساع نطاق التجارة الدولية والتي تقدر بنحو تريليوني دولار ومليارات الأطنان التي تتنقل وتسوق سنوياً.

وقالت أن مناقشات هيئة الدستور الغذائي الحالية في روما تنصب على التحديات التي تواجه الدول الوطنية في تفعيل الآليات المعتمدة والأنظمة الرقابية لبلوغ أفضل النتائج في تحقيق أعلى معايير السلامة والجودة وفق المواصفات الدولية للأغذية.

وأضافت أن الكويت من هذا المنطلق حريصة على المشاركة والمساهمة في أعمال هيئة الدستور الغذائي وتطبيق المواصفات الدولية للأغذية والخطوط التوجيهية ومدونات الممارسات المتعلقة بسلامة الأغذية جودتها والعمل وفق أسس علمية سليمة واعتماد توصيات الهيئة الدولية في التشريعات الوطنية وتطبيق اجراءات السلامة الغذائية داخل الكويت.