القضاء الإنكليزي يحكم بالحجز العالمي على أصول الرجعان

«الفتوى»: بمبلغ 847 مليون دولار والحكم نافذ منذ 16 أكتوبر

نشر في 11-11-2019
آخر تحديث 11-11-2019 | 00:12
المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان
المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان
أعلن رئيس إدارة الفتوى والتشريع المستشار صلاح المسعد أن المحكمة العليا في لندن أصدرت حكماً بالحجز على الأصول التي يمتلكها المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان في جميع أنحاء العالم، بنحو 847 مليون دولار.

وقال المسعد لـ«كونا» أمس إن هذا الحكم، الذي أصدره القضاء الإنكليزي في 16 أكتوبر الماضي بناء على المستندات والحجج ومطالبات مؤسسة التأمينات الكويتية، يلزم الرجعان بكشف كل ما لديه من أصول، وعليه ستستكمل إجراءات الدعوى المدنية ضده وآخرين، خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن حكم الحجز نافذ منذ تاريخ صدوره، معتبراً أنه يمثل أولى ثمار الجهود المكثفة التي قام بها فريق «الفتوى» المكلف متابعة القضايا المتشعبة المتعلقة بالرجعان وغيره.

وذكر أن استصدار هذا الحكم تطلب تمحيص مستندات لوقائع تمتد عبر ثلاثة عقود من الزمن في سابقة استثنائية في تاريخ الكويت، حيث تشعب العمل القانوني المتعلق بقضايا «التأمينات»، مع امتداده عبر عدة دول وتعدد لغة المستندات.

وأفاد المسعد بأن الأمر تَطلَّب تعيين فريق قانوني متخصص ومؤهل من أعضاء «الفتوى»، والذي تعاون بدوره مع مكاتب أجنبية كلفت متابعة تلك القضية، من أجل متابعة المتلاعبين بالمال العام، عن طريق رفع دعاوى تكفل حفظ هيبة الدولة ومؤسساتها، مع العمل على استعادة ما تم الاستيلاء عليه من دون وجه حق.

ولفت إلى أنه مثَّل مؤسسة التأمينات الاجتماعية أمام المحكمة العليا في لندن، فريق قانوني إنكليزي، بحضور فريق «الفتوى»، حيث خصصت المحكمة يومين لسماع الخصوم، ورفضت حجج دفاع الرجعان، تمهيداً للمحاكمة التي ستتم خلال الفترة المقبلة.

back to top